مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد (أرشيف)
مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد (أرشيف)
الأحد 11 فبراير 2018 / 16:44

"النقد الدولي": تقلبات الأسواق غير مقلقة

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، اليوم الأحد إن التقلبات الحادة في أسواق المال العالمية في الأيام القليلة الماضية غير مقلقة لأن النمو الاقتصادي العالمي، قوي لكن توجد حاجة إلى إصلاحات لتفادي أي أزمات في المستقبل.

وأضافت لاغارد في كلمة ألقاتها في مؤتمر بدبي، عن أنشطة الأعمال العالمية والاتجاهات الاجتماعية أن الاقتصادات مدعومة أيضاً بوفرة في التمويل المتاح.

وقالت في أول تصريحات علنية لها عن تحركات الأسواق، وآخر موجة اضطراب في الأسواق نهاية الأسبوع الماضي: "أنا متفائلة إلى حد ما بسبب المشهد الحالي. لكن لا يمكن أن نجلس ساكنين وننتظر أن يستمر النمو مثل المعتاد".

وتابعت: "لا أدق جرس إنذار ولكن أرسل إشارة قوية للتشجيع والتحذير".

وعانت أسواق الأسهم العالمية من تقلبات حادة وهوى المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأمريكي 5.2% الأسبوع الماضي، في أكبر خسارة أسبوعية منذ يناير(كانون الثاني) 2016.

ويرجع الاضطراب الشديد في الأسواق إلى قلق المستثمرين من رفع أسعار الفائدة والتضخم المحتمل.

وأعادت لاغارد تأكيد توقعات الصندوق، التي أصدرها الشهر الماضي، بأن ينمو الاقتصاد العالمي 3.9% العام الجاري وبنفس الوتيرة في العام المقبل، وقالت إنها أساس جيد للإصلاحات اللازمة.

ولم تتطرق لتفاصيل عن الإصلاحات التي تريد أن تراها مكتفية بأنه يتعين على السلطات التحرك لتنظيم الأنشطة وليس الكيانات نفسها.

وتابعت: "ينبغي أن نتوقع أين ستكون الأزمة المقبلة. هل ستكون بنوك الظل؟ هل ستكون العملات المشفرة؟".