وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح (أرشيف)
وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح (أرشيف)
الإثنين 12 فبراير 2018 / 00:15

وزير: مؤتمر الكويت رسالة من المجتمع الدولي بضرورة تحقيق أمن واستقرار العراق

أكد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، أن بلاده ستكون سبباً في نهوض العراق، من خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق، الذي ينظم في الكويت.

وأضاف أنه "آن الأوان لأن يقف المجتمع الدولي مع العراق وإعادة إعماره".

وأشار إلى أن" العراق غني في تاريخه وموقعه وتراثه، ونحن على ثقة بأنه سينهض ويتخطى أزماته".

وتابع الصباح، خلال افتتاح المركز الصحافي الخاص بالمؤتمر، اليوم الأحد، أن الحضور سيكون مكثفاً وجميع الشركات الكبرى في العالم حريصة على المشاركة في هذا المؤتمر.

وذكر أن المشاركة الواسعة في فعاليات المؤتمر تعطيه أهمية كبيرة، وتعد رسالة من المجتمع الدولي بالتزامه بأمن واستقرار العراق واستعادته لعافيته وتمسكه بإعادة إعمار المناطق المحررة منه.

وأوضح الصباح أن مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، ستعقد جلساته الرئيسية في 14 فبراير (شباط) لاستعراض أوجه الدعم الذي سيتم تقديمه للمشاريع التنموية والاستثمارية في العراق بمشاركة أكثر من 74 جهة من دول ومؤسسات مالية ونقدية متخصصة.

ولفت إلى أنه سيسبق عقد الجلسة الرئيسية للمؤتمر، إقامة مجموعة من اجتماعات العمل ابتداء من غد الإثنين، بعقد اجتماع مخصص لمؤسسات المجتمع المدني بمشاركة أكثر من 72 منظمة محلية وإقليمية ودولية.

وأوضح أن الإثنين، سيشهد أيضاً انعقاد اجتماع الخبراء رفيعي المستوى، لمناقشة خطة جمهورية العراق لإعادة الإعمار بمشاركة أكثر من 75 دولة ومؤسسات تمويل وطنية وإقليمية ودولية، أما بعد غد فسيتم تخصيصه للقطاع الخاص بمشاركة 1850 جهة، كما سيعقد في اليوم نفسه الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، بمشاركة 75 جهة من دول ومنظمات إقليمية ودولية.

وأضاف أن عقد هذا الاجتماع يعد إثباتاً على إصرار المجتمع الدولي في مواصلة جهود مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، وعدم تمكين الجماعات الإرهابية من العودة مجدداً إلى ممارسة أعمالها الإجرامية في العراق، ومواصلة دحرها وتجفيف منابع تمويلها والعمل على معالجة الأسباب التي أسهمت وتسهم في ظهورها.