الأحد 25 فبراير 2018

مناورات عسكرية ضخمة في تايلاند بحضور أمريكي قوي

مناورات "كوبرا جولد"، العسكرية (أرشيف)
مناورات "كوبرا جولد"، العسكرية (أرشيف)
تبدأ مناورات "كوبرا جولد"، العسكرية السنوية التي تنفذها الولايات المتحدة وتايلاند غداً الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) في مدينة رايونغ الساحلية التايلاندية بمشاركة أكبر عدد من القوات الأمريكية منذ سنوات.

وأجريت مناورات "كوبرا جولد" لأول مرة عام 1982، ويشارك بها الآن 30 دولة، وتعد من أكبر المناورات العسكرية في آسيا والمحيط الهادئ، وتعقد كل عام في تايلاند وهي أقدم حلفاء الولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا.

وذكرت السفارة الأمريكية في بانكوك أن التدريبات تجري على الساحل الشرقي لتايلاند وتستمر 11 يوماً مع التركيز على العمل المدني بما في ذلك المساعدات الإنسانية والإغاثة من الكوارث.

وتشهد مناورات العام الجاري 2018 مشاركة أعلى عدد من القوات الأمريكية منذ سنوات، حيث بلغ عددهم 6800 فرد أي ما يقرب من ضعف عدد القوات التي شاركت العام الماضي والذي بلغ 3600 فرد.

ومنذ سيطرة الجيش التايلاندي على السلطة في انقلاب عام 2014، انخفض عدد القوات الأمريكية المشاركة في المناورات السنوية في إطار خفض الولايات المتحدة للعلاقات الدبلوماسية والعسكرية مع تايلاند، إلا أن العلاقات تطورت تحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيث زار رئيس الوزراء التايلاندي برايوث تشان أوتشا البيت الأبيض في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.
T+ T T-