الأربعاء 15 أغسطس 2018

تركيا: توقيف 18 شخصاً جنوب شرقي البلاد تحسباً لتظاهرهم ضد عملية عفرين

عناصر من الأمن في تركيا تعتقل أحد المطلوبين (أرشيف)
عناصر من الأمن في تركيا تعتقل أحد المطلوبين (أرشيف)
أعلنت السلطات التركية أنها أوقفت اليوم الثلاثاء 18 شخصاً في ولاية وان جنوب شرقي البلاد، في إطار مكافحة منظمة "حزب العمال الكردستاني".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء عن مديرية أمن الولاية القول، في بيان، إن "توقيف الأشخاص جرى بعد تلقي فرقها بلاغاً حول اعتزام 20 شخصاً القيام بعمليات شغب وتخريب في شوارع المدينة بعد غد الخميس الذي يصادف الذكرى السنوية لاعتقال زعيم المنظمة الإرهابية عبد الله أوجلان".

وأضافت المديرية أن الأشخاص الذين تم توقيفهم "كانوا ينوون تنظيم تظاهرات منددة بعملية غصن الزيتون التي أطلقتها القوات التركية في منطقة عفرين السورية" التي يسيطر عليها مسلحون أكراد سوريون.

وأشار البيان إلى أن فرقها عثرت في منازل الموقوفين على مواد تستخدم في صناعة قنابل المولوتوف، ومسدسات صوتية، و27 طلقة و50 ألف ليرة تركية (13 ألفاً و150 دولاراً)، إلى جانب العديد من الوثائق التنظيمية.

كان الجيش التركي أطلق الشهر الماضي عملية ضد منطقة عفرين، وقال إنها تهدف إلى إقامة منطقة آمنة بعمق 30 كيلومتراً في شمال سوريا. وتجدر الإشارة إلى أن تركيا تعتبر المسلحين الأكراد في سوريا فرعاً لمنظمة "حزب العمال الكردستاني" التي تتواجد في مناطق بجنوب شرق تركيا، وتصنفها أنقرة على أنها منظمة إرهابية انفصالية.

كانت تركيا أوقفت أوجلان في 15 فبراير (شباط) من عام 1999 في كينيا. وصدر بحقه حكم بالإعدام تحول فيما بعد إلى السجن مدى الحياة، بعد أن ألغت أنقرة عقوبة الإعدام في أغسطس (آب) 2002.
T+ T T-