الجمعة 25 مايو 2018

الحكومة الفلسطينية تعلن استعدادها لتوظيف 20 ألف شخص عينتهم حماس حال تمكينها من إدارة غزة

رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله  (أرشيف)
رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله (أرشيف)
أعلنت حكومة الوفاق الفلسطينية للمرة الأولى اليوم الثلاثاء، عزمها استيعاب 20 ألف موظف ممن عينتهم حركة "حماس" في قطاع غزة حال تمكينها من إدارة القطاع بشكل كامل.

ودعت الحكومة ، في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي في رام الله، حركة حماس إلى "إزالة كافة العراقيل والمضي قدماً في تحقيق المصالحة الوطنية، والتوقف عن فرض اشتراطاتها غير أبهة بأوضاع أهلنا في قطاع غزة".

وحثت الحكومة على ضرورة تمكينها بشكل شامل، وبسط ولايتها القانونية وممارسة مهامها وصلاحياتها حسب القانون "بما في ذلك التمكين المالي الموحد والجباية والصرف في آن واحد".

وطالبت بضرورة السماح بعودة جميع الموظفين القدامى إلى عملهم (ممن عينتهم السلطة الفلسطينية قبل منتصف عام 2007)، وإنجاز ذلك بالكامل كخطوة أولى لا بد منها "باعتبارها تمثل حجر الأساس للانتقال إلى معالجة باقي الملفات الأخرى".

ويشار إلى أن السلطة الفلسطينية كانت أمرت موظفيها في قطاع غزة بالاستنكاف عن العمل فور سيطرة حماس على القطاع بالقوة بعد جولات اقتتال داخلي منتصف عام 2007.

ويعد ملف الموظفين واحداً من أبرز ملفات الخلاف بين حركتي فتح وحماس في ظل مطالبة الأخيرة بدمج ما يزيد عن 40 ألف موظف عينتهم بعد سيطرتها على قطاع غزة.
T+ T T-