السبت 26 مايو 2018

تيلرسون من عمان: على إيران سحب ميليشياتها من سوريا

تيلرسون مصافحاً نظيره الأردني في عمان (الخارجية الأمريكية)
تيلرسون مصافحاً نظيره الأردني في عمان (الخارجية الأمريكية)
طالب وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون إيران بسحب ميليشياتها العسكرية من سوريا للسير بحل سياسي وإنهاء الصراع المستمر.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في العاصمة الأردنية عمان مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، أعرب تيلرسون عن قلقه من الأحداث الاخيرة التي وقعت بين إسرائيل ومن أسماهم وكلاء إيران في سوريا وهو ما يشكل تهديداً مستمرا للأمن في المنطقة.

وتابع: "ندعم عملية السلام في سوريا عبر مسار جنيف وقرارات الأمم المتحدة ويجب دعم كل الجهود الرامية لإنهاء الحرب".

وفيما يتعلق بلبنان التي سيزورها الوزير الأمريكي غداً الخميس، قال إن حزب الله اللبناني يتأثر بإيران، لكن المشكلة أنه جزء من العملية السياسية في لبنان.

وأشار تيلرسون إلى أن حزب الله لم يتبع سياسة النأي بالنفس عبر تدخله في أكثر من منطقة كسوريا واليمن.

وفيما يخص عملية السلام الإسرائيلي الفلسطيني، أكد التزام واشنطن بالمضي بالعملية، مشيراً إلى أن قرار القدس الأخير لن يرسم الوضع النهائي والحدود النهائية التي سيحددها الطرفان المتفاوضان.

من جهته، قال الصفدي إن "الحرب في سوريا كانت ضمن المحادثات بين عمان وواشنطن اللتين تتفقان على ضرورة وجود حل سلمي وسياسي عبر قرارات الأمم المتحدة ومسار جنيف، يقبل به الشعب السوري ويضمن وحدة الأرض، وجهودنا مستمرة".

وأكد الصفدي أن القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة، والأردن ملتزم بضرورة إنهاء القضية على أساس حل الدولتين بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وكان الوزيران وقعا اتفاقية مشتركة، تلتزم فيها الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدة الأردن بمليار و270 مليون دولار للأردن.
T+ T T-