طائرات سوخوي الروسية (أرشيف)
طائرات سوخوي الروسية (أرشيف)
السبت 17 فبراير 2018 / 17:26

أندونيسيا توقع صفقة بأكثر من مليار دولار مع روسيا لشراء 11 مقاتلة

وقعت أندونيسيا صفقة بأكثر من مليار دولار لشراء 11 طائرة سوخوي من طراز "إس يو-35" من روسيا، بحسب ما أعلنه مسؤول اليوم السبت.

وتبلغ القيمة الإجمالية للاتفاق الذي وقعه ممثلان عن الدولتين في جاكرتا الأربعاء الماضي، 1.14 مليار دولار، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم وزارة الدفاع الأندونيسية توتوك سوغيهارتو.

وقال المتحدث: "سيتم تسليم وحدتين من طائرات السوخوي في أغسطس(آب) 2018، وسيتم تسليم 6 طائرات أخرى بعد 18 شهراً على تاريخ بدء العمل بالاتفاق والـ 3 الأخيرة بعد ذلك بـ 5أشهر".

وتأتي الصفقة بعد إعلان أندونيسيا في أغسطس(آب) الماضي أنها ستسعى لإبرام صفقات تجارية لبيع زيت النخيل والقهوة والشاي مقابل طائرات مقاتلة روسية، وقالت إنها تريد الاستفادة من العقوبات الدولية المفروضة على موسكو.

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على روسيا على خلفية تدخلها المفترض في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وضمها شبه جزيرة القرم، ولكن وزير التجارة الأندونيسي قال إن "العقوبات يمكن أن تفيد بلاده إذ ستضطر روسيا إلى البحث عن أسواق جديدة تستورد منها".

ووقعت أندونيسيا وروسيا مذكرة تفاهم تتضمن تسليم 11 مقاتلة سوخوي روسية الصنع مقابل سلع رئيسية، في مطلع أغسطس(آب) المقبل في موسكو، ولم يتم الإعلان عن طريقة التسديد.