رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب  (أرشيف)
رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب (أرشيف)
السبت 17 فبراير 2018 / 18:14

رئيس الوزراء الفرنسي: إن لم تهتم أوروبا بالحرب فإن الحرب ستهتم بالتأكيد بها

دعا رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب اليوم السبت في ميونيخ إلى تعهد عملي أفضل للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لكي لا تبقي أوروبا الدفاع موضوعاً للندوات.

وأضاف خلال المؤتمر السنوي حول الأمن في عاصمة بافاريا "تجد أوروبا نفسها وحيدة ومحاصرة، فلنقل الأمور بصراحة إن لم ترفق أوروبا بتعهد عملي أكبر من الدول الأعضاء ستبقى لفترة طويلة موضوعاً للندوات"، مذكراً بأن القوات الفرنسية حاضرة على عدد كبير من الجبهات وتدفع الثمن غالياً.

وأضاف "إن لم تهتم أوروبا بالحرب فإن الحرب ستهتم بالتأكيد بأوروبا".

وجدد فيليب الاقتراح الذي قدمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمبادرة تدخل أوروبية ترمي إلى تقريب أنشطة جيوش الدول الأكثر نشاطاً، ودعا إلى إجراء تقارب لكي يكون لأوروبا مع بداية العقد المقبل قوة تدخل مشتركة وموازنة دفاع مشتركة وعقيدة مشتركة.

وقال "لن نبني الدفاع الأوروبي ببنى تحتية جديدة بل من خلال التحرك معاً، أيضاً وقبل كل شيء في أماكن العمليات"، وتابع بعد أن ألقت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي كلمة "رغم بريكست نراهن على المصالح المشتركة التي تربطنا للحفاظ على العلاقة الوثيقة بين بلدينا لا بل ترسيخها".

ودعماً لموقف وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أمس الجمعة، أكد فيليب الدور الناشط لفرنسا في حلف شمال الأطلسي في وقت تخشى واشنطن من أن تؤدي عملية تحريك مبادرة الدفاع الأوروبية إلى حرمان الحلف من موارد، وأعلن قائلاً "علينا التوقف عن الاختلافات العقيمة، حلف أطلسي قوي يترجم بأوروبا دفاعية أقوى واتحاد أوروبي مسؤول، إنه مكسب لحلف عسكري كالأطلسي".