الأحد 24 يونيو 2018

فيديو24: افتتاح مسلة مصرية عمرها 4 آلاف عام

افتتح وزير الآثار المصري الدكتور خالد العناني، اليوم السبت، أعمال تطوير متحف مسلة سنوسرت الأول المفتوح بمنطقة المطرية في القاهرة، بحضور مسؤولين مصريين، وعدد من البعثات الأجنبية.

وقال وزير الآثار المصري، خلال افتتاحه "المتحف المفتوح لمسلة المطرية": "مسلة سنوسرت الأول هي أقدم مسلة من المسلات الباقية، وترجع إلى القرن العشرين قبل الميلاد، أي أكثر من 4 آلاف عام".


وأضاف العناني، "أعمال ترميم المسلة بدأت عام ٢٠٠٨ بتكلفة بلغت ٦ ملايين جنيه، وقد تم الانتهاء منها في عام ٢٠١٠"، مشيراً، إلى أن سبب تأجيل متحف مسلة سنوسرت الأول بالمطرية لمدة ٧ سنوات، كان يرجع لعدة أسباب أمنية ووجود بعض الاشتراطات، والتي تم تنفيذها جميعاً، حيث تم تركيب ٣٤ كاميرا للمراقبة، وتنفيذ إجراءات تأمينات الحريق.



وتابع وزير الآثار المصري، "المسلة هي رمز لمدينة المطرية"، مضيفاً: "سيتم فتح المتحف مجاناً أمام المصريين والأجانب والعرب المقيمين لمدة أسبوع"، موضحاً، أن وزارة الآثار المصرية تقيم حملات توعية لحث المواطنين على أهمية آثار المنطقة والحفاظ عليها.



وكشف العناني، عن افتتاح "متحف تل بسطة" في مارس (آذار) المقبل، منوهاً، إلي بداية كشف أثري جديد خلال الأسبوع المقبل، وهو عبارة عن جبانة أثرية، تم استخراج بعض القطع الأثرية منها.


T+ T T-