الإثنين 25 يونيو 2018

الكشف عن أول تابلت سعودي.. والهاشتاق يحقق انتشاراً واسعاً

"أول تابلت سعودي" هاشتاق حقق انتشاراً واسعاً بين المغردين السعوديين عقب ظهور خبير تقني سعودي يكشف عن تصنيعه بأيادٍ محلية، معتبرين أنه يشكل الخطوة الأولى للانتقال بالمواطن السعودي من مستهلك إلى مصنّع في مجال التكنولوجيا.

صمّم فريق تقني في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا بالسعودية جهازاً لوحياً بنظام تشغيل جديد محلي بُني خصيصاً لمواكبة أغراض التعليم الإلكتروني في السعودية. 

وأوضح الخبير التقني وأحد أعضاء الفريق، الدكتور ياسر العصيفير، خلال لقاء له في برنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية" أول من أمس الجمعة، أنهم عملوا على الفكرة منذ عدة سنوات، وقضوا 7 سنوات في تصميم برمجة الجهاز، و3 سنوات في تجميع أجزائه.

ولفت العصيفير إلى إن الجهاز لم تصنع كل أجزائه في المملكة، وإنما جمعه تقنيون سعوديون، لكنه أشار إلى أن هناك خطوة مقبلة تتمثل في تصنيع جهاز سعودي بنسبة 100%، مضيفاً أن هذا الجهاز نقلهم من مستخدمين للتقنية إلى مالكين لها، بحيث يستطيعون تهيئتها حسب احتياجاتهم لها.

ويطمح الفريق التقني المصنّع للجهاز اللوحي، وفقاً لحديث العصيفر، أن يكون بديلاً للكتاب المدرسي، مفسراً إلى أنه لا يحتاج للإنترنت لأن به شبكة ربط داخلية خاصة بالمدرسة يعمل عليها. آملاً التواصل مع وزارة التعليم بالسعودية لتعميمه على جميع المدارس والجامعات. ولفت إلى أن الجهاز ينتظر فقط بعض التفاصيل الإدارية التي ستنتهي خلال أشهر قليلة مقبلة.
T+ T T-