رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية (أرشيف)
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية (أرشيف)
الأحد 18 فبراير 2018 / 12:30

حماس: إدارة ترامب تسعى لتركيع الشعب الفلسطيني

هاجمت حركة حماس الفلسطينية، اليوم الأحد، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واتهمتها بالسعي إلى "تركيع الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته".

وقالت الحركة، في بيان لها، إن إدارة ترامب "تختلف عن باقي الإدارات الأمريكية السيئة بسوئها وعدائها للشعب الفلسطيني وقضيته وترفع من حدة الحصار بهدف تركيعه لفرض حلول تصفوية لقضيته".

وأضافت أن إدارة ترامب "تتوهم أن الضغط والحصار المتواصلين والدعم غير المحدود للعدو يجعل من الشعب الفلسطيني مستعداً للتسليم والقبول بالحل الإقليمي الذي يهدف إلى تصفية قضيته ويقطع ارتباطه الممتد في أعماق التاريخ وفي الحاضر والمستقبل".

ورفضت الحركة اتهامات واشنطن لها بالمسؤولية عن الأزمات الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، معتبرة ذلك "ضوء أخضر للاحتلال الإسرائيلي لمواصلة نهجه العدواني على الشعب الفلسطيني".

وأكدت أن إسرائيل "تتحمل بشكل مباشر الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها قطاع غزة من خلال الحصار والعدوان الذي لاقى في كل المحطات دعماً أمريكياً علنياً وبشكل وقح مخالفةً لكل القوانين الدولية ومتجاوزةً القيم الإنسانية".

ودعت الحركة "العالم الحر والدول العربية والإسلامية لرفع الحصار الظالم عن الشعب الفلسطيني، وإنهاء مسلسل التنكيل والعذاب الذي يتعرض له ليعيش حراً على أرضه ووطنه مثل باقي الشعوب الحرة".

وكان البيت الأبيض أصدر بياناً نهاية الأسبوع الماضي حمل فيه مسؤولية أزمة غزة الإنسانية المتفاقمة لحركة حماس التي تسيطر على القطاع المحاصر منذ منتصف 2007.