خلال الاجتماع (المصدر)
خلال الاجتماع (المصدر)
الأحد 18 فبراير 2018 / 13:42

شكري يبحث مساهمة مصر في إعادة إعمار العراق مع حيدر العبادي

24-القاهرة-أحمد حسين

اختتم وزير الخارجية المصري سامح شكري لقاءاته على هامش منتدى ميونيخ للأمن بلقاء اليوم مع رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إن شكري جدد التهنئة لرئيس الوزراء العراقي على الانتصارات التي تحققت على تنظيم داعش، مؤكداً التزام مصر بوحدة العراق وسيادته على كامل أراضيه.

وأعرب شكري عن استعداد مصر للإسهام في استعادة أمن واستقرار العراق في مرحلة ما بعد داعش، وبشكل خاص في جهود إعادة تأهيل وإعمار المدن المحررة، مشيراً إلى زيارة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية، على رأس وفد كبير إلى كل من بغداد والموصل كأول مسئول أجنبي يزور الموصل بعد تحريرها. ومن جانبه أكد رئيس وزراء العراق على الاهتمام الخاص الذي توليه بلاده لتعزير مجالات التعاون الاقتصادي مع مصر كي يشعر المواطنون من البلدين بعائد هذا التعاون على حياتهم ومستوي معيشتهم.

وأضاف أبو زيد أن شقاً كبيراً من مباحثات شكري والعبادي تناول الوضع الإقليمي، لاسيما الوضع في سوريا وحرب اليمن والعلاقات مع دول الجوار من خارج الإقليم العربي، حيث اتفقت رؤى الجانبين. علي أهمية أن تتبنى الدبلوماسية العربية منهجاً اكثر نشاطاً وقوة يستهدف الحفاظ على مقدرات العالم العربي واستقراره وإنهاء الحرب والنزاعات القائمة.

واختتم وزير الخارجية مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن والتى عقد خلالها ما يقرب من عشرين لقاءاً وشارك  في أحداث جانبية وندوات متعددة نقل خلالها وجهة النظر المصرية تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية الهامة، واستعرض الجهود التي تقوم بها الدولة المصرية لحفظ الاستقرار والأمن الإقليميين ولمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف بكل السبل المتاحة، فضلاً عن التعريف بالعملية "سيناء 2018" التي تقودها القوات الأمنية المصرية بكل بسالة في سيناء وباقي الأراضي المصرية.