قادة الحزب الاشتراكي الألماني في تصويت سابق (أرشيف)
قادة الحزب الاشتراكي الألماني في تصويت سابق (أرشيف)
الإثنين 19 فبراير 2018 / 00:45

ألمانيا: غالبية عُمَد الحزب الاشتراكي الألماني يؤيدون الائتلاف مع تحالف ميركل

كشف استطلاع للرأي في ألمانيا أن غالبية واضحة من عُمَد أكبر 35 مدينة يحكمها الحزب الاشتراكي الديمقراطي، تؤيد الدخول في ائتلاف حاكم مع تحالف المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي.

وأوضحت نتائج الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "بيلد آم زونتاغ" الألمانية الصادرة أمس الأحد، أن 26 من هؤلاء العمد قالوا إنهم سيصوتون لصالح تشكيل نسخة جديدة من الائتلاف الكبير، ولم يبد أياً منهم اعتراضاً على الائتلاف.

ومن جانبه، قال عمدة مدينة ميونخ ديتر رايتر، للصحيفة: "سأصوت لدخول الحزب الاشتراكي إلى الائتلاف الكبير، فمعاهدة الائتلاف تتضمن تخفيفا مطلوباً بشكل ملح للناس في بلادنا، خاصةً أصحاب المعاشات، والعائلات وأصحاب التأمين الصحي".

ولم تتمكن الصحيفة من الوصول إلى بعض العمد، فيما لم يدل آخرون بتصريحات، ويُنْظَر إلى هذه النتائج باعتبارها علامة مشجعة بالنسبة لفرص الاتفاق الذي كان الحزب الاشتراكي قد توصل إليه مع تحالف ميركل.

ويقع مصير الاتفاق في أيدي 464 ألف عضو من أعضاء الحزب الاشتراكي، سيصوتون على الاتفاق بالاقتراع البريدي بعد غد الثلاثاء وحتى 2 مارس(أذار) المقبل، ومن المتوقع أن تظهر النتيجة في 4 من الشهر المقبل.

وإذا رفض الأعضاء الاتفاق، يُمكن تنظيم انتخابات جديدة في ألمانيا، أو تشكيل تحالف المستشارة ميركل حكومة أقلية.

وتسببت النتيجة التي مني بها الحزب في انتخابات سبتمبر(أيلول) الماضي، وهي أسوأ نتيجة يسجلها الحزب منذ الحرب العالمية الثانية، في وجود انقسام بين الاشتراكيين، ويعارض العديد من شباب الحزب الاشتراكي، الدخول في ائتلاف مجدداً مع تحالف ميركل، ويرون أن الأفضل لهم الانضمام إلى صفوف المعارضة.