الإثنين 19 فبراير 2018 / 10:46

صحف عربية: تصاعد حدة التنافس الانتخابي في لبنان

24 - معتز أحمد إبراهيم

رصدت تقارير صحفية صادرة اليوم اشتعال حدة التنافس الانتخابي بين المرشحين الموالين للنظام السوري من جهة وتيار المستقبل من جهة أخرى، فيما تترقب أوساط سياسية لبنانية إعلان رئيس المجلس النيابي نبيه بري وحليفه ميليشيا حزب الله عن أسماء مرشّحينهما للانتخابات.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الاثنين رصدت صحيفة "أخبار اليوم" الجزائرية أوضاع اللاجئين الأفارقة عن كثب، فيما استبعدت مصادر سياسية عراقية تدخل وتورط أصوات خارجية اختطاف القرار السيادي للعراق.

الانتخابات اللبنانية
فتح القانون الانتخابي الجديد في لبنان الطريق أمام شخصيات سياسية وإعلامية لبنانية موالية للنظام السوري، لدخول الندوة البرلمانية من الباب الواسع. وقالت صحيفة الشرق الأوسط إن هذه الخطوة تأتي باعتبار أن ما عجز هؤلاء عن تحقيقه منذ خروج نظام الوصاية من لبنان، قدّمه لهم طابخو القانون النسبي على طبق من فضّة، ومهّد لقلب الأكثرية النيابية المطلقة لصالح ما يسمّى بـ"محور الممانعة والمقاومة". وقال النائب والوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون للصحيفة إن "العيب الكبير الذي يعتري قانون الانتخابات هو أنه قسّم المناطق اللبنانية بين مسيحية وإسلامية، لغاية واحدة، هي محاصرة الرئيس سعد الحريري، وحصر تمثيله بالشارع السني، بعدما كان تياره (المستقبل) عابراً للطوائف، وهذه لعبة مدبّرة من حزب الله، والمؤسف أن الحريري سار فيها".

وكشف بيضون أن المجلس النيابي الجديد "سيكون بيد حزب الله وحلفاء النظام السوري، والمجتمع الدولي سيعرف حينها أن حزب الله سيطر على البرلمان بقوة السلاح وليس بالاقتراع، وهذا أمر خطير".

مرشحو بري
كشفت صحيفة الجمهورية اللبنانية أن رئيس مجلس النواب نبيه بري سيعقد مؤتمراً صحافياً ظهر اليوم في عين التينة. وعلمت الصحيفة أن بري سيتناول في هذا المؤتمر البرنامج الانتخابي لكتلته، برنامجاً رفض حتى الآن الإفصاح عن مضمونه.

وقالت الصحيفة إن البرنامج لن يخرج عما أسمته بالثوابت والمسَلّمات التي ترتكز عليها الكتلة منذ انتخابات 1992 حتى الآن. يأتي هذا في الوقت الذي أشارت فيه الصحيفة إلى تصاعد التجاذبات السياسية على الساحة في بيروت نتيجة لعدد من مشاريع القوانين أبرزها الميزانية الحكومية. وقالت الصحيفة إن هناك محاولة لتشذيبِ الموازنة في ضوء التفاعلات السياسية على الساحة الآن.

اللاجئون الافارقة في الجزائر
رصدت صحيفة أخبار اليوم الجزائرية أوضاع اللاجئين الأفارقة بالبلاد. وقالت الصحيفة في تحقيق لها إنه يمكن مشاهدة هؤلاء اللاجئين وهم يمارسون شتى أنواع التجارة عبر الطاولات بمحاذاة الأسواق. وأشارت مصادر جزائرية للصحيفة أن هؤلاء اللاجئين رفعوا الآن شعار العمل بدلاً من التسول. ورصدت الصحيفة في هذا التحقيق أبرز الأنشطة التي يمارسها اللاجئون، والتي يأتي على رأسها بيع الاكسسوارات والنظارات الشمسية إلى جانب الحلي الذهبية وهي اللوازم التي يكثر عليها الطلب بالنسبة للجزائريين.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللاجئين باتوا يعملون وبجد الآن في قطاع العاملين بالأجر اليومي، وهو ما يمكن ملاحظته مع متابعة ورصد سوق العمل في الجزائر الآن خاصة مع عملهم في هذا القطاع وإثبات أنفسهم اقتصادياً به.

الانتخابات العراقية
أكدت مصادر سياسية عراقية لصحيفة طريق الشعب أن العراق كان وسيظل وطن الجميع بمختلف توجهاتهم العقائدية والأيديولوجية. ونقلت الصحيفة عن رئيس تحالف "سائرون" حسن العاقولي قوله "إننا في تحالف سائرون نعتقد أن العراق يبنى بمشاركة جميع أبنائه من دون تفرقة"، مشيراً إلى رفضه التدخل الخارجي في بناء المؤسسات العراقية أو التأثير على القرار العراقي الداخلي.

ونبهت الصحيفة إلى تزامن هذه التصريحات مع انعقاد المؤتمر التأسيسي للمجمع العراقي للوحدة الإسلامية في العراق، وهو المؤتمر الذي ألقى خلاله مستشار مرشد الثورة الإيرانية، علي أكبر ولايتي كلمة فيه عقد فيها مقارنة بين تيار الصحوة الإسلامية والتيارات الليبرالية والشيوعية، واستذكر فتوى المرجع الأعلى السيد محسن الحكيم في تكفير الشيوعية واعتبار أنها كفر وإلحاد، وهو ما أثار جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية والتيارات المدنية العراقية.