الإثنين 19 فبراير 2018 / 16:12

خدمة جديدة في أبوظبي... اختر موقع منزلك المثالي إلكترونياً

أطلقت هيئة الأنظمة والخدمات الذكية الإماراتية، اليوم الإثنين أول رحلة متكاملة بعنوان "الانتقال إلى منزل جديد" بنسختها الأولى، ودشن الرحلة رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي فلاح محمد الأحبابي، بحضور مدير عام هيئة الأنظمة والخدمات الذكية الإماراتية الدكتورة روضة سعيد السعدي، وذلك ضمن تنفيذ منظومة الخدمات الحكومية المتكاملة "تم" برؤيتها المستقبلية.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، تهدف منظومة "تم"، إلى إحداث نقلة نوعية وشاملة في تقديم الجيل الجديد من الخدمات الحكومية لتقديمها بمفهوم "الرحلات المتكاملة"، ويعتمد "تم" على أفضل الوسائل المبتكرة التي تتسم بكونها استباقية، وسلسلة، وسريعة، ومخصصة، كما تهدف المنظومة إلى تعزيز التعاون والإبداع المشترك بين جميع الجهات المعنية لتوفير تجربة متعاملين استثنائية على مستوى إمارة أبوظبي، وتقدم رحلة "الانتقال إلى منزل جديد" بنسختها الأولى تجربةً متكاملةً تجمع بين خدمات العديد من القطاعات، سواء الحكومية أو الخاصة، بما فيها القطاعين العقاري والخدمي لتمكين المتعامل في الإمارة من الاستمتاع برحلة متكاملة خلال انتقالهم إلى منزل جديد.

اختيار الموقع المثالي
وستوفر هذه الرحلة الذكية والمتكاملة آلية البحث التفاعلي المتطور لإيجاد الموقع المثالي بناءً على احتياجات المتعامل الخاصة، مثل القرب من الكورنيش والمدارس، والمراكز التجارية، وغيرها، ومن ثم توثيق عقد الإيجار متبوعاً بتوصيل تلقائي بخدمات المياه والكهرباء، كما يمكن من خلال هذه الرحلة الاشتراك بباقات الاتصالات وتصاريح مواقف السيارات بطريقة سهلة من دون تقديم أي وثائق، وذلك من خلال استخلاصها من الجهات الحكومية المختلفة، علاوة على ذلك، سيتمكن المتعامل من الاطلاع على النشاطات والفعاليات في إمارة ابوظبي بشكل تفاعلي، واستقبال التنبيهات المرورية الهامة حول منطقته السكنية، ومن أجل إثراء تجربة المتعامل سيتم تزويده ببيانات إحصائية تاريخية مثل حجم استهلاك المياه والكهرباء، وذلك لتشجيع المجتمع على ترشيد الاستهلاك.

نقلة نوعية
وقال رئيس دائـرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي فلاح محمد الأحبابي: تشكل رحلة الانتقال إلى منزل جديد، نقلة نوعية في تقديم خدمات متكاملة تتمحور حول تجربة المتعامل، وتماشياً مع توجهات قيادتنا الرشيدة التي تضع سعادة ورخاء أفراد المجتمع على قائمة أولوياتها، يمثل الإعلان عن إطلاق هذه الرحلة رؤية الحكومة في توفير السهولة والراحة لأفراد المجتمع أثناء بحثهم عن المكان الأمثل للعيش والاستقرار، وقمنا بتبني نهج استباقي يتمحور حول تلبية احتياجات الأفراد بشكل مخصص يعكس اهتمامنا وترحابنا بهم".

التنمية الشاملة
وأضاف: تسعى المبادرة إلى الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي في جميع المجالات والدفع بعملية التنمية الشاملة في إمارة أبوظبي، والتي تعتبر أحد الركائز الرئيسية في نهج حكومة أبوظبي من خلال مبادرات ومشاريع تركز على تحسين تجربة المتعاملين وتطوير الخدمات بما يفوق توقعات جميع العملاء، وبالتالي تعزيز ريادة العاصمة، ووضعها في مقدمة المدن المتميزة في مجال خدمات العملاء"، مؤكداً أن أن دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي تعمل بشكل مستمر على تطوير خدماتها،  وتعد مبادرة (توثيق) إحدى مبادرات الدائرة التي تعنى بتطوير الخدمات المقدمة للمتعاملين وتندرج ضمن مجموعة الخدمات التي تتضمنها رحلة "الانتقال إلى منزل جديد".

توثيق
وأوضح أن "توثيق" تهدف إلى تبسيط إجراءات تسجيل العقود الإيجارية، وتسجيلها إلكترونياً الأمر الذي مكَّن الدائرة من رفع مستويات رضا المتعاملين، وذلك بفضل الربط مع الجهات المعنية التي أسهمت في تعزيز مستوى تكامل الإجراءات والعمليات المشتركة لخدمة توثيق العقود الإيجارية.

ومن جانبها، قالت مدير عام هيئة الأنظمة والخدمات الذكية الإماراتية الدكتورة روضة سعيد السعدي: "في إطار جهودنا الرامية إلى إرساء أسس نموذج موحّد للجيل الجديد من الخدمات الحكومية الذكية، أعدنا تصميم رحلة شاملة من شأنها أن تمنح المتعاملين في أبوظبي الوصول إلى جميع الخدمات التي يحتاجونها عند الانتقال إلى منزل جديد بطريقة أفضل وأكثر سهولة، ونحن نواصل هذه الجهود في سبيل تعزيز تجربة خدمات جميع المتعاملين من خلال توظيف أفضل التقنيات المبتكرة التي تتسم بالكفاءة والسرعة والاستباقية، وتحويلها إلى أدوات سهلة الاستخدام للجميع، إيماناً منّا بأن المتعامل هو الركيزة الأساسية التي تساهم في خلق مجتمع إيجابي وسعيد".

80 رحلة
وتأتي هذه الرحلة ضمن سلسلة 80 رحلة متكاملة مقرر تدشينها خلال السنوات الثلاث القادمة، في سبيل الارتقاء بمستوى خدمات الانتقال إلى منزل جديد ضمن تجربة متكاملة، نهدف من خلال هذه المبادرة إلى توفير رحلة ممتعة تجعل المتعامل يشعر بالراحة والاستقرار عند الانتقال إلى منزله الجديد، وإن التكامل بين القطاعين الحكومي والخاص هو ركيزة أساسية لنجاح هذه الرحلة، ونهدف من خلال مبادرة "تم" إلى استثمار الإمكانيات وتسخير الطاقات في سبيل ترسيخ مكانة الإمارات كنموذج للريادة في الأداء الحكومي، وتحقيق الهدف الأسمى المتمثل في إسعاد الناس، ومنحهم نوعية حياة راقية.

وساهم في تطوير هذه الرحلة مجموعة شركاء من القطاع الحكومي والخاص متمثلةً في: دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي، وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي وشركاتها، ودائرة النقل، ودائرة السياحة والثقافة، اولقيادة العامة لشرطة أبوظبي، وهيئة تنظيم الاتصالات، وشركة مجموعة الإمارات للاتصالات – اتصالات، وشركة أبوظبي التجاري للعقارات.

النسخة الأولى
وبفضل منظومة "تم"، بات الآن بإمكان المتعاملين تجربة النسخة الأولى من "رحلة الانتقال إلى منزل جديد" من خلال واجهة مستخدم مبسطة عبر موقع "تم" الإلكتروني (Tamm.abudhabi.ae) أو من خلال زيارة منصة "تم" في ياس مول، وكما ستوفر النسخة الأولى من الرحلة فرصة للمتعاملين للمساهمة في تطوير هذه الرحلة، وذلك من خلال مشاركة آرائهم وملاحظاتهم انطلاقاً من ترسيخ مبدأ التعاون بين المتعامل والجهات الحكومية في تطوير الخدمات بصورة مستمرة ومبتكرة.