الثلاثاء 20 فبراير 2018 / 01:55

الإمارات: تعرف على أحدث 7 مشاريع طلابية لحل مشاكل حقيقية في أسبوع الابتكار

يعرض عدد من طلبة الجامعة الأمريكية في الشارقة وأساتذهم، سبعة مشاريع متميزة، توفر حلولاً مبتكرة لمشاكل حقيقية، في أسبوع الابتكار 2018، الذي ينعقد حالياً في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك و يستمر حتى 21 فبراير 2018، وذلك كجزء من معرض الابتكار وريادة الاعمال، الذي تم تنظيمه ضمن فعاليات شهر الامارات للابتكار.

وتتضمن المشاريع المطورة من قبل كليات الجامعة والمعروضة التالي:

- "فحص العوازل الكهربائية باستخدام طائرة بدون طيار والذكاء الصناعي"


وهو مشروع طوره الدكتور أيمن الحاج والدكتور شايوك من قسم الهندسة الكهربائية بالتعاون مع طلبة القسم كل من: انس محمد وعدنان شاهبوروالا.

والمشروع يهدف إلى تصميم وتنفيذ طائرة من غير طيار تقوم بفحص العوازل الكهربائية، والطائرة مزودة بتقنية معالجة الصور والذكاء الصناعي لتحديد العوازل المحتاجة للغسيل، كذلك ستطير الطائرة على بعد مناسب من خطوط نقل الطاقة الكهربائية لتفادي أي شرارة كهربائية.

- "تصميم هوائي عالي التردد لتصنيف التفريغ الجزئي في العوازل الورقية والزيتية"

وفي هذا المشروع تم تصميم هوائي هيلبرت، توم بناؤه واختباره لقياس أنواع مختلفة من التفريغ الجزئي، وعلاوة على ذلك، تم استخدام نظام ذكاء اصطناعي للتمييز بين أنواع التفريغ الجزئي.

- "روبوت فحص خطوط الأنابيب"
وهو مشروع يساعد على كشف التسريب في أنابيب النفط من خلال الدخول إليها، وهي المشاكل التي تواجهها صناعة النفط والغاز عندما تصبح خطوط الانابيب معرضة للتسرب والفشل.

وصمم من قبل الدكتور مأمون عبد الحافظ، أستاذ الميكانيك المشارك ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية والدكتور شيوك موكوبادهاي، أستاذ الهندسة الكهربائية المساعد، والدكتور محمد جرادات، أستاذ الهندسة الميكانيكية المشارك، ووسيم المصري، محاضر مختبر ودانيال وليد، خريج ماجستير هندسة المكياترونيكس من الجامعة الأمريكية في الشارقة.

- " طائرة مروحية تعمل بالطاقة الهيدروجينية"
وهي طائرة ذات مواصفات مبتكرة، وصممت من قبل الدكتور محمد جاد الله من قسم الهندسة الميكانيكية وطلبته: سلطان بن هلال وعلي راشد وجون ميمبن، تقني المشروع.

- " مسبار رباعي لاستشعار الغازات من خلال قياس المقاومة الكهربائية المعتمدة علي درجه الحرارة"
وهو مشروع طوره الدكتور مهمت اغلمز من قسم الفيزياء والطالب محمد سعيد الغبرة، وقاما بتطوير وحدة الكشف عن غاز فعالة من حيث التكلفة ويمكن استخدامها في تطبيقات الاستشعار عن الغازات بتركيز منخفض في وحدة القياس التي تم تطويرها باستخدام أزواج منفصلة تحمل التيار والجهد الكهربائي للاستشعار.

ومن اهم الميزات لهذه الوحدة انه يمكن تحديد مقاومه العينات بدقه عالية وبدون تأثير من مقاومه الجهاز المستخدم. وتم التحقق من فعالية الوحدة من خلال استخدامها في دراسة أكاسيد المعادن الانتقالية المستخدمة لاستشعار عن الغازات.

- "هلوو مورف ريدوكس"
هو مشروع يتكون من 168 وحدة قاعدة متطابقة مترابطة بوحدات الاتصال المخصصة، ولكل منها زوايا فريدة مكونه حسابيا عن طريق النموذج البارامتري، واستلهم هولو مورف ريدوكس من تصميم رون ريج باستخدام الانحناءات المتعددة وتصاميم باكمينيستر فولر الجيوديسية، بالرغم من أن الانحناءات والزوايا من تصميم ريج تسمح بالاستمرارية وسلاسة السطح الثلاثي الابعاد.

وصممه الدكتور جريجورى توماس سباو من كلية العمارة والفن والتصميم والدكتور لى سو هوانج من جامعة فلوريدا، واستشاري المشروع جيكوب مارسكو ومشاركي المشروع بيوتر باسير وايوا سكروك وطلبة أمريكية الشارقة المساعدين باسل الطاهر ومارك شحاتة وسعد بوجان ومريم الشوال وادوماس زين الدين وعبد الكريم عموراف.

- مشروع "ابتسم"
طور من قبل الدكتور عثمان طارق من قسم الهندسة الكهربائية وهو عرض تجريبي للتعرف على تعابير الوجه ويكشف الوجه ويتبع مسارات التعبير. التعبيرات المتتبعة ظهرت كإيجابية، ابتسامة، وسلبية كمفاجئة ومحايدة، بلا ملامح.

ويعد أسبوع الامارات للابتكار واحدا من أكبر مبادرات الابتكار في العالم وهو جهد موحد من قبل الحكومة والقطاع الخاص والأفراد للمساعدة في التأسيس لثقافة ابتكار واسعة النطاق في الدولة ولتقوية موقعها كمركز رئيسي عالمي للابتكار.