حفارات نفطية أمريكية (أرشيف)
حفارات نفطية أمريكية (أرشيف)
الثلاثاء 20 فبراير 2018 / 01:33

النفط يسجل أعلى مستوى في أسبوعين بعد تعافي أسواق الأسهم والتوتر في الشرق الأوسط

سجلت أسعار النفط أعلى مستوى في حوالي أسبوعين أمس الإثنين، مدعومة بتعافي أسواق الأسهم العالمية، والتوترات في الشرق الأوسط رغم أن القلق من تزايد الانتاج الأمريكي، قلص المكاسب.

وصعدت الأسهم الأوروبية لرابع جلسة على التوالي بعد أن سجلت الأسهم الأمريكية ست جلسات متتالية من المكاسب، في أعقاب موجة بيع أثارتها مخاوف من ارتفاع التضخم وزيادة تكاليف الاقتراض.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعةً 83 سنتاً، أو 1.%، لتبلغ عند التسوية 65.67 دولاراً للبرميل، بعد أن قفزت أثناء الجلسة إلى أعلى مستوى في 11 يوماً عند 65.90 دولاراً.

وزادت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 82 سنتاً، أو 1.33%، لتبلغ عند التسوية 62.50 دولاراً للبرميل بعد أن صعدت في وقت سابق من الجلسة 62.57 دولاراً، وهو أعلى مستوى منذ 7 فبراير(شباط) الجاري.

وقال كومرتس بنك في مذكرة: "تحسن أداء أسواق الأسهم يقدم، دعماً لسوق النفط، وكذلك التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط".

وكانت التعاملات في سوق النفط أضعف من المعتاد في جلسة أمس الإثنين، بسبب العطلات في الولايات المتحدة والصين.

وارتفع عدد الحفارات النفطية النشطة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، في مؤشر أولي على الإنتاج في المستقبل، إلى 798 وهو الأعلى منذ أبريل(نيسان) 2015 بحسب التقرير الأسبوعي من شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية.

وهذه هي المرة الأولى منذ يونيو(حزيران) الماضي التي يرتفع فيها عدد الحفارات أربعة أسابيع متتالية، والرقم مرتفع كثيراً من 597 حفاراً قبل عام، مع تعزيز شركات الطاقة خططها للإنفاق منذ منتصف 2016 عندما بدأت أسعار الخام تتعافى من انهيار استمر عامين.

وتعرقل زيادة كبيرة في انتاج النفط الأمريكي مساعي منظمة أوبك ومنتجين آخرين غير أعضاء بالمنظمة، من بينهم روسيا، يخفضون إنتاجهم بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً حتى نهاية 2018 لإنهاء تخمة المعروض من الخام.