الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أرشيف)
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو (أرشيف)
الثلاثاء 20 فبراير 2018 / 08:55

مادورو يقترح لقاء ترامب لبدء برنامج للحوار

اقترح الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الإثنين، على نظيره الأمريكي دونالد ترامب، عبر تويتر، أن يُقابله في كراكاس أو واشنطن بهدف بدء حوار.

وكتب مادورو على تويتر أن ترامب خلال حملته "دافع عن عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، وقد حان الوقت لتطبيق ذلك، والانتقال من برنامج عدوان إلى برنامج حوار. حوار في كاراكاس أو في واشنطن؟".

وتأتي سياسة اليد الممدودة هذه، من جانب الرئيس الفنزويلي، في وقت بلغت العلاقات بين البلدين أدنى مستوياتها.

ففي بداية فبراير(شباط) قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن "الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على الصادرات النفطية الفنزويلية".

وكانت واشنطن، التي انتقدت نظاماً "فاسداً وعدائياً" في فنزويلا ووصفت مادورو بالـ"ديكتاتور"، قد فرضت عقوبات فردية استهدفت كبار المسوولين في حكومة كاراكاس.

كما كان مادورو قد ندد من جهته الأسبوع الماضي بخطة "غزو عسكري" لفنزويلا.

وتتهم فنزويلا الولايات المتحدة بالتآمر لقلب النظام في كراكاس.

وكان الرئيس الفنزويلي اتهم الجمعة الجيش الكولومبي بتدريب فنزويليين بهدف القيام باستفزازات تؤدي إلى اندلاع نزاع مسلح.

وأعلن مادورو السبت عن مناورات عسكرية ستجرى يومي 24 و25 فبراير(شراط) يشارك فيها أيضاً مدنيون بهدف تعزيز القدرة الدفاعية للبلاد ضد التهديدات الخارجية المحتملة.

ومن المتوقع أن تعلن المعارضة الفنزويلية، الثلاثاء، قرارها مقاطعة الانتخابات الرئاسية، وفق ما ذكرت مصادر في ائتلاف المعارضة. وقالت المعارضة إنها "تخشى أن يبقى مادورو في السلطة، من خلال التزوير، في ضوء دعم السلطات الانتخابية الفنزويلية له".