الثلاثاء 20 فبراير 2018 / 16:04

تعرف على أحدث مبادرات طلبة الإمارات بين الذكاء الاصطناعي والمنصات الإلكترونية

قدم طلاب من الإمارات مبادرات أدهشت الحضور على هامش فعاليات المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي اختتم اليوم الثلاثاء، في دبي، وتنوعت المبادرات بين الذكاء الاصطناعي والمنصات الإلكترونية، وغيرها.

وفيما يلي أحدث المبادرات الطلابية الإماراتية، التي ولدت من "خلوة الـ 100 الطلابية "، التي نظمتها وزارة التربية والتعليم أخيراً.

مبادرة "برزة بسمة زايد" - محور "البيئة الإيجابية"
تهدف لزرع الإيجابية في المدرسة الإماراتية، وتحكي قصة الباني المؤسس وما شكله من طاقة إيجابية، انعكس صداها على أفراد المجتمع الإماراتي كافة حتى صاغت مجتمعاً ريادياً يحفل بكل معاني التسامح والتنوع الثقافي البناء.

مبادرة "إرث زايد" - فريق "عام زايد"
هي عبارة عن معرض محلي ودولي متنقل يحتوي على عدة أقسام تسلط الضوء على زايد الأب والإنسان وصفاته وإنجازاته، حيث يهدف المعرض لإبراز الإرث الثقافي والتاريخي والأدبي والإنساني الذي تركه الوالد المؤسس، وينظمه طلاب المدارس ويصممون ويكتبون المحتوى ويعرضونه داخل وخارج الدولة.

مبادرة "stu live" - محور الثقافة الإعلامية

هي عبارة عن منصة ذكية تجمع الطلاب من جميع أنحاء العالم، عبر بث مباشر لتبادل الخبرات العلمية ونقل الأفكار والمعلومات، ويتم من خلالها إطلاق مبادرات بهدف توعية المجتمع وتثقيفه.

تصميم "space-z" - محور الذكاء الاصطناعي
هي مبادرة توعوية تشمل جميع فئات المجتمع وتقوم على شرح مفهوم الذكاء الاصطناعي ومدى أهميته في عصرنا الحالي، وتتقسم إلى 3 مراحل الأولى عبارة عن" مهرجان تعريفي" يوضح مفهوم الذكاء الاصطناعي عن طريق فعاليات ومحاضرات تفاعلية تضم جميع شرائح المجتمع بحيث يعيش زوار المهرجان تجربة الذكاء الاصطناعي.

أما المرحلة الثانية، فتقوم على إطلاق مسابقة لأفضل تصميم للروبوت الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي ويكون محاكياً للروبوت الذي سيرافق مسبار الأمل لكوكب في رحلته إلى المريخ.

أما المرحلة الثالثة، فهي عودة الروبوت إلى كوكب الأرض والعمل على تحليل البيانات التي تم الوصول إليها خلال الرحلة إلى المريخ بالتعاون مع شركات عالمية.

مبادرة "robatic shadow" - محور الأمن الغذائي
هي عبارة عن بطاقة إلكترونية تحتوي على معلومات الطالب الذي يستخدمها، مثل الوزن الطول ونسبة السعرات الحرارية والحالة الصحية له، وبناء عليها يقوم الربوت بقراءة تلك المعلومات المثبتة على البطاقة واختيار الوجبة الصحية المناسبة له.

مبادرة الوعي الإلكتروني
وهي عبارة عن منصة تربوية اجتماعية تهدف إلى نشر الوعي الإلكتروني عن طريق محاكاة مواقف إلكترونية عبر شبكات الإنترنت تكون هذه المنصة في الأماكن العامة مثل المولات وغيرها، إذ يقوم الشخص بالدخول على شبكة الـ WiFi المتواجدة في الأماكن العامة و يتم إرسال رسائل ونصائح توعوية آليه لنشر الوعي الإلكتروني في المجتمع ولجميع الفئات.

مبادرة "نجوم الهمم" - فريق "تمكين أصحاب الهمم"
تستهدف أصحاب الهمم، عبر توفير المعايير المطلوبة لاحتياجاتهم في المباني والمؤسسات وجميع البيئات المحيطة بهم بحيث تخلق لهم بيئة ملائمة تحقق لهم السعادة، حيث يتم تدريب الخريجين كمتطوعين لتقييم المباني وجودتها لخدمة الفئة المستهدفة.

كما قدم الطلبة طاولة لجنة الامتحانات الدولية مبادرة بعنوان " شله"، وتعنى بمساندة الطلاب لبعضهم في رفع مستوى الأداء في الاختبارات الوطنية والدولية وتندرج تحتها العديد من المشاريع مثل منصة إلكترونية وقناة يوتيوب "شلتي"، وكأس الاختبارات الوطنية والدولية والبرلمان الطلابي للاختبارات الوطنية والدولية والمعسكر الطلابي العالمي "إمارات الصدارة".

مبادرة "نتاج" - فريق الأندية المدرسية
عبارة عن منصة إلكترونية مختصة بالأندية المدرسية من مختلف المدارس تساعد الطلبة على التواصل بين الأندية الأخرى لمناقشة الأعمال أو الإنتاجات التي تتم من الأندية المدرسية.

مبادرة " شله" - طاولة لجنة الامتحانات الدولية
تعنى بمساندة الطلاب لبعضهم في رفع مستوى الأداء في الاختبارات الوطنية والدولية وتندرج تحتها العديد من المشاريع مثل منصة إلكترونية وقناة يوتيوب "شلتي"، وكأس الاختبارات الوطنية والدولية والبرلمان الطلابي للاختبارات الوطنية والدولية والمعسكر الطلابي العالمي "إمارات الصدارة".

تصميم "منهاج المستقبل" - محور المهارات المتقدمة
يعسى لتعزيز المهارات الطلابية باستخدام الوسائل المتطورة مثل تقنية الواقع الافتراضي والمنصة الالكترونية والتي تحتوي على برامج و وسائل حديثة لإنتاج جيل مبدع ومبتكر.