جهاز ذكاء اصطناعي يتوقع الإصابة بأمراض القلب من نظرة عين
جهاز ذكاء اصطناعي يتوقع الإصابة بأمراض القلب من نظرة عين
الثلاثاء 20 فبراير 2018 / 16:50

غوغل تبتكر جهازاً يتوقع إصابتك بأمراض القلب بنظرة من عينك

24- إعداد: رشا صفوت

طورت شركة غوغل جهاز ذكاء اصطناعي يتوقع مدى إصابتك بأمراض القلب بمجرد عمل مسح ضوئي للعين.

ويعتمد الجهاز على تحليل المسح الذي يأخذه من العين لقياس عدة عوامل يبني عليها توقعاته مثل العمر وضغط الدم وعادات المستخدم اليومية مثل التدخين.

واستناداً على النتائج يُصدر الجهاز توقعاته بمخاطر إصابة المستخدم بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تهدد حياته.

وأوضحت غوغل أن توقعات الجهاز المعتمد على الذكاء الاصطناعي تعتبر "دقيقة"، حيث تعمل الشركة مع معمل "Verily" المستقل لعلوم الصحة والذي كان سابقاً جزء من مختبر غوغل إكس.

وقام هذا المعمل بابتكار خوارزميات ذكاء اصطناعي تراقب الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين، وذلك استناداً على دراسة سابقة أظهرت أن حجم وشكل الأوعية الدموية لشبكية العين تعكس حالة الشخص الصحية بشكل عام، بما في ذلك مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وأشارت غوغل إلى أنه بقراءة صور شبكية العين، بالإمكان توقع مخاطر إصابة المريض بأزمة قلبية أو تدهور حاد في الأوعية الدموية.

وقالت غوغل إن الجهاز قادر على إخبار ما إذا كان المستخدم يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية بدقة نسبتها 70% خلال الـ 5 سنوات المقبلة، وهي تعادل دقة الاختبارات المطلوبة لقياس نسبة الكوليسترول لدى المريض، والتي تصل دقتها إلى 72%.

واعتمدت غوغل على قاعدة بيانات 300 ألف مريض من ضمنها مسح العين والتاريخ الطبي العام للمرضى، واستخدمت في جهازها أسلوب التعلم العميق لتحليل الأنماط الموجودة في المعلومات، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.