مجموعة من اللاجئين الأفغان (أ ف ب)
مجموعة من اللاجئين الأفغان (أ ف ب)
الأربعاء 21 فبراير 2018 / 12:50

عودة 14 أفغانياً إلى بلادهم بعد رفض طلبات لجوئهم في ألمانيا

صرّح مسؤول بأن مجموعة من 14 أفغانياً تم رفض طلباتهم للجوء وترحيلهم من ألمانيا قد عادت إلى العاصمة الأفغانية كابول اليوم الأربعاء.

وقال مسؤول أفغاني مشارك في إجراءات الوصول، والذي طلب عدم الكشف عن هويته، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية إن الطائرة التي تحمل مجموعة الأفغان آتية من ميونخ قد هبطت في كابول الساعة 1050 تقريباً صباح اليوم (0620 بتوقيت غرينتش).

ومن بين المجموعة ستة أشخاص تمت إدانتهم جنائياً، وثلاثة أشخاص رفضوا التحقق بشكل مناسب من هوياتهم وشخص واحد قال إنه ارتكب جرائم خطيرة في أفغانستان، وفقاً للمسؤول.

يشار إلى أن عملية الترحيل هي العاشرة منذ ديسمبر (كانون الأول) 2016، بعد إبرام اتفاق في أكتوبر (تشرين الأول) من العام نفسه بين الحكومتين الألمانية والأفغانية. وتم ترحيل إجمالي 188 شخصاً، معظمهم من الشباب، مباشرة إلى أفغانستان.

وبعد وقوع هجوم كبير في مايو (أيار) الماضي أمام السفارة الألمانية، والذي أسفر عن مقتل 92 شخصاً على الأقل وإصابة مئات آخرين، حددت السلطات الألمانية ثلاث فئات لترحيلها إلى أفغانستان: الأشخاص الذين تشتبه بهم سلطات الأمن فيما يتعلق بالإرهاب، والمدانين جنائياً، ومن يرفضون التحقق بشكل مناسب من هوياتهم.

ويقول المنتقدون إنه ينبغي على ألمانيا عدم ترحيل الأفغان إلى بلادهم وسط تدهور الوضع الأمني بها، حيث تتزايد هجمات طالبان ضد المدنيين ومسؤولي الحكومة وقوات الأمن.

وخلفت الهجمات في كابول خلال الشهر الماضي فقط ما لا يقل عن 154 قتيلاً و290 مصاباً.