نازحون عراقيون (أرشيف)
نازحون عراقيون (أرشيف)
الأربعاء 21 فبراير 2018 / 13:26

العراق: عودة مئات العائلات النازحة إلى ديالى

أعلن المجلس المحلي لناحية جلولاء في محافظة ديالى، عودة 1287 عائلة نازحة إلى مناطقها، فيما حذرت نائب عن محافظة الأنبار من أن أكثر من 75 % من سكان المحافظة سيحرمون من التصويت في الانتخابات المقبلة.

وقال رئيس لجنة إعادة النازحين الموقتة في جلولاء ولهان قدوري، إن "1287 عائلة نازحة بدأت بالعودة إلى منازلها في قرى الطبج ومناطق أخرى من جلولاء شمال شرقي ديالى"، لافتاً إلى أن "عودة العائلات أتت بعد صدور الموافقات الرسمية وتدقيق ملفاتها الأمنية".

وأكدت مصادر مطلعة، بحسب صحيفة "الحياة"، أن "اتفاقاً عقد بين الحكومة والسلطات المحلية للمحافظات المحررة من داعش وقيادة عملياتها، يقضي بتأمين عودة جميع النازحين إلى مناطقهم وتسهيل الإجراءات لا سيما تلك المتعلقة بتشابه أسماء بعض العائدين مع مطلوبين للقضاء".

وقالت النائب عن محافظة الأنبار لقاء وردي، إن "75 % من ناخبي المحافظة قد يحرمون من حقهم في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات"، مؤكدة أن ذلك يعني أن "أقل من 25 في المئة فقط من الناخبين في محافظة الأنبار يمكنهم التصويت إلكترونياً".

ودعت وردي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى "الإيفاء بوعودها، لضمان انتخابات حرة نزيهة ومنع محاولات بعض القوى السياسية من تزوير الانتخابات لصالح مرشحيها".

وطالبت وردي بعثة الأمم المتحدة في العراق بـ"الضغط على المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتوزيع بطاقات الناخبين على الجميع لضمان تصويتهم إلكترونياً".