الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي(أرشيف)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي(أرشيف)
الأربعاء 21 فبراير 2018 / 15:03

السيسي: الحكومة المصرية ليست طرفاً في اتفاق الغاز مع إسرائيل

24-القاهرة-أحمد حسين

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن حكومة مصر ليست طرفاً في اتفاق الغاز الذي تم توقيعه أخيراً بين إسرائيل وشركة مصرية خاصة.

وقال خلال افتتاحه، اليوم الأربعاء، عدداً من مراكز خدمة المستثمرين، إن الحكومة المصرية ليست طرفاً في الصفقة التي جرى توقيعها بشأن استيراد إحدى الشركات الخاصة كميات من الغاز الطبيعي من إسرائيل.

وأضاف أنه سعيد للغاية باهتمام المصريين ببلادهم وما يجري فيها من أحداث، مشيراً إلى أن مصر ليس لديها ما تخفيه، وما حدث هو أمر تعاقدي بين القطاع الخاص في مصر وإسرائيل، ولا دخل للحكومة المصرية فيه.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه من أجل أن تصبح مصر مركزاً إقليمياً للغاز يجب إنشاء مراكز لتسييل الغاز وتجهيزه للتصدير. 

وأضاف السيسي خلال كلمته: "وفيما يتعلق بقضية الغاز بفضل الله جبنا جون "أحرزنا هدفاً" يا مصريين، مصر وضعت قدمها لكي تكون مركزاً إقليمياً للطاقة في المنطقة العربية، اطمئنوا يا مصريين إحنا جاهزين لنكون أكبر مركز إقليمي للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط". 

وأوضح الرئيس قائلاً: "مصر كي تبقى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة، هناك 3 خيارات، إن التسهيلات تقام في الدول التي تمت فيها اكتشافات الغاز في قبرص أو لبنان أو إسرائيل أو مصر، طيب ازاي مصر تبقى مركز إقليمي، إحنا عندنا تسهيلات ومنشآت مش موجودة في دول كتير في منطقة المتوسط أو على الأقل الدول اللي بنتكلم عليها دلوقتي، وبالتالي الغاز المكتشف في قبرص وإسرائيل ولبنان وغيره، إما يخرج عن طريق تركيا يا إما يطلع عن طريق الدول المنتجة بنفسها، يا إما عن طريق مصر، مصر فيها قانون ينظم تجارة الغاز في مصر، ويسمح للقطاع الخاص باستيراد الغاز عشان يبقى السوق حر في تداول الطاقة".

وكانت إسرائيل قد أعلنت إبرام صفقة مع شركة "دولفينوس" المصرية لاستيراد الغاز الطبيعي على مدى 10 سنوات مقابل 15 مليار دولار، ونفى وزير البترول المصري طارق الملا تدخل الحكومة في الصفقة.