اشتعال آبار النفط الكويتية بعد الغزو العراقي (أرشيف)
اشتعال آبار النفط الكويتية بعد الغزو العراقي (أرشيف)
الأربعاء 21 فبراير 2018 / 19:02

الأمم المتحدة: عودة المفقودين الكويتيين شرط استكمال التطبيع مع العراق

قال مسؤول بالأمم المتحدة في مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء إن عودة المفقودين الكويتيين والممتلكات جزء لا يتجزأ من تطبيع العلاقات مع العراق.

جاء ذلك بعد أسبوع من إعلان الكويت أنها ستقرض العراق مليار دولار وتتعهد باستثمار مليار دولار أخرى بالعراق منضمة لمجموعة من الداعمين الدوليين الذين تعهدوا بتمويل تعزيز الانتعاش في العراق.

واجتمع مانحون ومستثمرون في الكويت لبحث جهود إعادة بناء الاقتصاد العراقي والبنية التحتية عقب خروجه من صراع مدمر مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى العراق ورئيس بعثة المساندة الدولية جان كوبيس إنه "يأسف بشدة" لأن البحث عن المفقودين الكويتيين لم يُسفر عن نتائج ملموسة خلال 13 عاماً.  

وما زال مصير مئات المواطنين الكويتيين غير معروف بعد منذ الاحتلال العراقي للكويت في 1990. كما نهب عراقيون الأرشيف الوطني الكويتي إبان فترة الاحتلال.

وقال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وزير الخارجية الكويتي إنه يدعو "إلى بذل المزيد من الجهد واتباع نهج جديد ومبتكر في التعامل مع الالتزامات المستحقة تجاه الكويت لإحراز تقدم نظراً لما تشكله من ثروة تاريخية وإرث هام للذاكرة الوطنية بالنسبة لدولة الكويت عملا بالقرار 2107 لعام 2013".

وعُلقت مدفوعات التعويضات العراقية في 2014 بعد اجتياح داعش مساحات شاسعة في العراق لكنها استؤنفت لاحقاً.

ومن المقرر أن تسلم بغداد 0.5% من عائدات بيع نفطها في 2018 تتصاعد سنوياً حتى نهاية 2021 لتدفع 4.6 مليار دولار لا تزال مدينة بها للكويت.

وقال المندوب الدائم للعراق لدى الأمم المتحدة محمد حسين بحر العلوم إن "حكومة العراق تؤكد مجدداً التزامها ببذل الجهود الاستثنائية لتقديم تحقيق تقدم في ملفي المفقودين والأرشيف الكويتي، واللجان المشتركة والوطنية تعمل على مقابلة الشهود  لمعرفة مصير المفقودين الكويتيين ورعايا الدول الأخرى".

ودعا العراق مستثمرين أجانب الشهر الماضي للمساعدة في عملية إعادة الإعمار بعد هزيمة داعش.

وقالت الحكومة إن هناك حاجة لما يصل إلى 100 مليار دولار لإعادة إعمار مدنه التي دمرتها الحرب.

وأعلن العراق النصر على داعش في ديسمبر(كانون الأول) واستعاد كل الأراضي التي استولى عليها التنظيم على امتداد 2014 و2015.