ملعب أليانز أرينا (أرشيف)
ملعب أليانز أرينا (أرشيف)
الخميس 22 فبراير 2018 / 01:01

محكمة ألمانية تفرض على الأندية تحمل نفقات الشرطة

تعرضت رابطة دوري كرة القدم الألمانية لصفعة قانونية اليوم الأربعاء، عندما قضت محكمة في مدينة بريمن بوجوب تحمل الأندية تكاليف الشرطة لحماية المباريات العالية المخاطر.

وسلط الضوء على قضية تحمل نفقات الشرطة في المباريات الساخنة، قبل مواجهة السبت، في "ديربي" الشمال بين فيردر بريمن وضيفه هامبورغ، إذ يصارع الفريقان لتجنب الهبوط.

وقضت محكمة استئناف في بريمن الأربعاء، أن المدينة كانت محقة بتحميل الدوري فاتورة بقيمة 425 ألف يورو (524207 دولار أمريكي) لضبط الديربي ضد هامبورغ عام 2015 عندما حصلت اشتباكات بين المشجعين.

وارتفع الرقم الإجمالي منذ ذاك الوقت إلى مليوني يورو لحماية 6 مباريات ساخنة في بريمن.

وقالت المحكمة إن مباريات كرة القدم الألمانية تعد ناجحة من الناحية الاقتصادية، بسبب الأمن الذي توفره الشرطة.

وقال سيناتور بريمن أولريخ ماورر: "إذا كسبت الكثير من المال من خلال الدوري، فمن المناسب عدم تحميل النفقات لعامة الناس".

وخالف هذا القرار ما قضت به محكمة من درجة أدنى في بريمن حظرت سابقاً تحميل المدينة نفقات الشرطة، لكن رابطة الدوري تنوي الطعن.

وقال رئيس الرابطة راينهارد راوبال: "مع كامل احترامي، فإن التقييم القانوني للمحكمة غير صحيح، رابطة الدوري ستطعن بالقرار"، وستنتقل القضية إلى المحكمة الفدرالية الإدارية في لايبزيغ.

بدوره، قال رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم راينهارد غريندل، إن الأندية لا يجب أن تدفع "من مهمة الدولة الحفاظ على الأمن والنظام العام".

أما الرئيس التنفيذي لنادي بروسيا دورتموند هانز يوايكم فاتسكه، فأضاف: "آمل ألا يتعلق الأمر فقط بكرة القدم، وأن تتحمل باقي الاحتفالات الشعبية الأخرى نسبة من التكاليف".

وتشير بعض الشخصيات في كرة القدم الألمانية إلى تحمل أندية الدرجة الأولى ضرائب ورسوم بقيمة 1,17 مليار يورو الموسم الماضي وحده.

مع ذلك، هناك القليل من التعاطف نظراً للمبالغ الضخمة التي تولدها اللعبة، وذلك بعد كشف الرابطة عن نمو إيرادات الأندية الـ36 إلى 4,1 مليار يورو في موسم 2016-2017.