• خلال اللقاء (المصدر)
    خلال اللقاء (المصدر)
  • الوزير مدني متحدثاً في اللقاء (من المصدر)
    الوزير مدني متحدثاً في اللقاء (من المصدر)
الخميس 22 فبراير 2018 / 01:11

وزير سعودي:تجاوزنا أزمة قطر.. وإيران جزء من أزمة سوريا

24-القاهرة-أحمد حسين

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية نزار مدني، إن المملكة تجاوزت الاهتمام بالأزمة القطرية لأن لديها من القضايا ما أكبر وأهم.

وأوضح مدني خلال مشاركته، مساء أمس الأربعاء، ضيف شرف للصالون الثقافي "رياض النيل"، في منزل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، أن المتضرر من المقاطعة هو قطر وأن الكرة الآن فى ملعبها وعليها اتخاذ السياسة المطلوبة من خلال تنفيذ مطالب الدول الأربع.

وحول سياسة بلاده تجاه المنطقة، قال مدني: "تاريخياً منطقة الشرق الأوسط قائمة على صراع بين أطراف ثلاثة، العرب والفرس، والأتراك، وأي توتر بين طرفين من الأطراف الثلاثة ينعكس سلبًا على المنطقة".

وأكد أن بلاده تحكم على تصرفات حكام الشعوب وتتخذ منها موقف ولا تعادي المجتمعات والشعوب، فنحن لا نهدف لتدمير دولة إيران، وإنما احتواء سياسات إيران، ووضعها فى إطارها الصحيح، ومنعها من تخريب المنطقة وتدميرها.

وأضاف وزير الدولة السعودى للشئون الخارجية أن تدخل إيران السافر في الشؤون الداخلية للدول يعد أحد التهديدات الكبرى التى تواجه السعودية، خاصة بعد تدخلاتها السافرة والمباشرة في العراق وسوريا والآن في اليمن، ما يهدد أمن المملكة خاصةً والخليج عامةً.

وأشار وزير الدولة السعودى، إلى أن ما تقوم به إيران هو السبب فى انتشار الأيدلوجيات العابرة للحدود والاضطراب وتفشي الارهاب في المنطقة، وأن الربيع العربي تحول لخريف عاصف، مضيفاً أن التطورات الأخيرة فى سوريا أضافت زادت في غموض وضبابية الموقف، لأن إيران جزء من المشكلة لا الحل إلا إذا أخرجت ميليشياتها من سوريا وأوقفت دعمها لقوات الأسد.

وفي اليمن قال مدني إن إيران وجدت فى الحوثيين فرصة للسيطرة على البلاد لتهديد السعودية، وحاولت المملكة المحافظة على ضبط النفس والسعي لإيجاد حل بالحوار لكن دون جدوى، لذلك كان لابد من التحالف العسكرى لاستعادة الشرعية ووضع حد لسيطرة الحوثيين على اليمن وللتهديد الحوثى المباشر للملكة ودول الخليج.