الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي (أرشيف)
الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي (أرشيف)
الخميس 22 فبراير 2018 / 10:44

أوكرانيا تمنع الرئيس الجورجي السابق من دخول أراضيها 3 سنوات

منعت أوكرانيا الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي، الذي أصبح معارضاً لرئيسها وطرد في 12 فبراير(شباط) الجاري إلى بولندا، من دخول أراضيها لـ 3 سنوات، كما أعلن حرس الحدود الأوكراني أمس الأربعاء.

وقال المتحدث باسم حرس الحدود أوليغ سلوبوديان إن "ساكاشفيلي منع من دخول الأراضي الأوكرانية بأمر من القائد المسؤول عن الشطر من الحدود الذي عبره بطريقة غير مشروعة في سبتمبر(أيلول)الماضي"، وأضاف أن "هذا القائد اتخذ قرار منع ميخائيل ساكاشفيلي من دخول أوكرانيا لثلاث سنوات".

وكان ساكاشفيلي دخل عنوة في 10 سبتمبر(أيلول) الماضي أوكرانيا من الأراضي البولندية متجاوزاً حرس الحدود بدعم من مئات من أنصاره، وفي 12 سبتمبر(أيلول) أوقف في مطعم بوسط كييف وطرد إلى بولندا، وقد لجأ ساكاشفيلي المتزوج من هولندية، إلى هولندا مؤكداً منها أنه سيواصل معركته.

وقال حرس الحدود رداً على سؤال لمحامي ساكاشفيلي وضع على صفحة الرئيس الجورجي السابق على فيس بوك إن "منعه من دخول الأراضي الأوكرانية سيطبق حتى 21 فبراير(شباط) 2021"، ورد ساكاشفيلي الذي جرد من جنسيتيه الجورجية ثم الأوكرانية، على فيس بوك أنه "معي أو بدوني جاءت نهاية هذه السلطات وسأعود إلى بيتي في أوكرانيا قريباً وقبل 3 سنوات بالتأكيد".

وحكم ساكاشفيلي جورجيا بين 2004 و2013 بعد "ثورة الورود" في 2003، وبعد 5 سنوات خاض حرباً كارثية ضد روسيا أجبرته على مغادرة البلاد.

وعاد إلى الساحة السياسية كزعيم لحركة الاحتجاجات في كييف التي استمرت 3 أشهر وأدت في 2014 إلى الإطاحة بالحكومة المدعومة من موسكو، ومكافأة لساكاشفيلي على جهوده عينه بوروشنكو في 2015 حاكماً لمنطقة أوديسا على البحر الأسود، إلا أن خلافاً حاداً بينهما أدى إلى تجريد ساكاشفيلي من جواز سفره الأوكراني.