الخميس 22 فبراير 2018 / 11:50

الموارد البشرية الإماراتية لـ24: 12 معياراً لمنح الموظف إجازة دراسية

24 - دبي - سعيد علي

أكدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومي الإماراتية، إمكانية رعاية الجهات الاتحادية بعد موافقة رئيسها أو من يفوضه بعض الموظفين المواطنين العاملين لديها، وذلك بمنحهم إجازة دراســية مدفوعة الراتب بنظام التفرغ الكامل أو الجزئي شــاملة التكاليف والرســوم، وذلك لإكمال دراساتهم الجامعية والعليا أو للحصول على الشهادات المهنية المعتمدة لمدة تساوي مدة برنامج التعليم المعتمد.

ولفتت الهيئة عبر 24، إلى أنه "يجوز لرئيس الجهة الاتحادية أو من يفوضه منح الموظف المواطن إجازة دراسـية مدفوعة الراتب فقط، بنظام التفرغ الكامل أو الجزئي سواء داخل الدولة أو خارجها بغرض الحصول على مؤهل أعلى من شهادة الثانوية العامة، لمدة تساوي مدة برنامج التعليم المعتمد، حيث يجب أن يتوافـق المؤهل مع احتياجات الجهــة الاتحادية المستقبلية".

تقييم يفوق التوقعات
وحددت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية 12 موجهاً وضابطاً لمنح الموظف إجازة دراسية، وتتمثل في أن لا تقل مدة الخدمة في الجهة الاتحادية عن سنة باستثناء الكادر الطبي، وكذلك أن يكون الموظف حاصلاً على تقييم أداء ضمن مســتوى يفوق التوقعات بشكل ملحوظ وفقاً لنظام إدارة اداء المعتمد، وأن يكــون حاصلاً على قبول أكاديمي من إحدى المعاهد والكليات والجامعات المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم موضحاً به نوع الدراســة والتخصص ومدة الدراسة.

كما تشمل الضوابط التي حددتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية لإجازة الدراسة أن يتفق المؤهل العلمي المطلوب الحصول عليه ومسارها الوظيفي ويتناسب مع طبيعة عمل الجهة الاتحادية واحتياجاتها، وكذلك ألا يجمع الموظف بين أكثر من منحة دراسية، وأن لا يكون سبق وقد تم فصله من جهة دراسية بسبب تأديبي أو ضعف علمي.

تعلم لغة أجنبية
وأوضحت الهيئة أنه لا يجوز منح الموظف اجازة دراسية خارج الدولة في حال كان التخصص متوفراً بالدولة إلا لأسباب يقدرها مسؤول الجهة، في حين يجوز بقرار رئيس الجهة الاتحادية منح الموفد ستة أشهر لدراسة اللغة الأجنبية، مع إمكانية تمديدها بفترة مماثلة بناء على تقرير من الملحقية الثقافية بسفارة الدولة أو المعهد والجامعة.

كما وحسب الضوابط المعلن عنها، فإن الهيئة الاتحادية تتولى التنسيق مع المعاهد والجامعات التي يدرس فيها الموظف لغايات مؤلفاتها بتقارير عن سير الدراسة، كما لفتت إلى أن المجاز دراسياً بنظام التفرغ الكامل يستحق إجازة سنوية خلال مدة الدراسة، وتســري عليه النظم والإجراءات المعمول بها فيما يختص بالاجازات الســنوية.

وذكرت الهيئة أن الإجازة الدراسية تعتبر مدة خدمة فعلية للموظف ويستحق عنها علاوات دورية ومكافأتهم نهاية خدمة، مشيرة إلى أنه يتــم تقييم أداء الموظف المجاز دراســياً بنظام التفــرغ الكامل على ضوء نتائج التحصيل الدراسي وبناء على التقارير الواردة لجهة العمل.