عناصر من طالبان (أرشيف)
عناصر من طالبان (أرشيف)
السبت 24 فبراير 2018 / 09:59

مسؤول أمريكي: باكستان يمكنها طرد المتشددين بدلاً من قتلهم

قال مسؤول أمريكي كبير يوم الجمعة، إن باكستان غير مضطرة لقتل أو اعتقال متشددين مثل أعضاء شبكة حقاني التي تستخدم أراضيها لشن هجمات في أفغانستان، ولكن يمكنها أن تطردهم عبر الحدود بدلاً من ذلك.

ومن شأن طرد هؤلاء المتشددين أن يعرضهم لخطر التعرض لهجمات القوات الأفغانية والأمريكية التي تحاول الحيلولة دون أن تصبح أفغانستان منصة انطلاق لضربات تستهدف الغرب وذلك بعد أكثر من 16 عاماً على هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 التي استهدفت نيويورك وواشنطن.

وتضغط الولايات المتحدة على باكستان لوقف توفير الملاذ للمتشددين الذين يطلقون العنان للفوضى في أفغانستان المجاورة. وتنفي باكستان ذلك.

وفي الرابع من يناير (كانون الأول)، قالت واشنطن إنها ستعلق بعض المساعدات الأمنية إلى إسلام اباد بهدف إنهاء دعمها لحركة طالبان الأفغانية وشبكة حقاني المتحالفة معها التي قتلت هجماتها في أفغانستان قوات أمريكية وأفغانية وقوات أخرى.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير في مقابلة إن الولايات المتحدة لم تشهد أي جهد باكستاني متواصل ضد المتشددين.

وأكد مسؤول حكومي باكستاني ودبلوماسي، أن وكالة دولية معنية بمراقبة غسل الأموال قررت إعادة وضع البلاد على قائمتها الخاصة بمراقبة تمويل الإرهابيين، في أحدث المساعي الأمريكية للضغط على باكستان.

ورفض المسؤول الأمريكي تلميحات بأن الضغوط من واشنطن قد يكون لها نتائج عكسية وأشار إلى أن باكستان ربما تبدأ باتخاذ خطوات تكتيكية أصغر بما في ذلك إجبار مثل هذه الجماعات على الخروج إلى أفغانستان قبل بدء موسم القتال في الربيع.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم نشر اسمه: "لا أعتقد أن باكستان تشعر بقدراتها وأهميتها. أعتقد أنها تشعر بضغط".