ميليشيا حزب الله الإرهابية (أرشيف)
ميليشيا حزب الله الإرهابية (أرشيف)
السبت 24 فبراير 2018 / 11:50

ميليشيا حزب الله تتفادى العقوبات الأمريكية... انتخابياً

أتاحت فقرة في قانون الانتخابات اللبناني، لميليشيا حزب الله، تفادي العقوبات المالية الأمريكية في الترشيحات للانتخابات، رغم وجود مواد أخرى تلزم المرشحين للانتخابات بافتتاح حساب مصرفي تحت اسم "حساب الحملة الانتخابية".

وبينما تحظر العقوبات على المصارف اللبنانية فتح حسابات لأشخاص مرتبطين بالحزب، أوجد المشرعون اللبنانيون فقرة في قانون الانتخابات، هي الفقرة السادسة في المادة 59، تمثل منفذاً لترشيح أشخاص غير قادرين على افتتاح حسابات مصرفية لهم، عبر إيداع الأموال المخصصة للحملة الانتخابية للمرشح أو اللائحة في صندوق عام ينشأ لدى وزارة المالية ويحل محل الحساب المصرفي.

وقالت مصادر مواكبة لظروف إقرار قانون الانتخاب لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن "إنشاء هذا الصندوق يمثل التفافاً على العقوبات الأمريكية التي تمنع المصارف اللبنانية من فتح حسابات لأشخاص ينتمون لميليشيا حزب الله"، مشيرة إلى أن المشرعين الذين ساهموا في وضع قانون الانتخاب لحظوا هذه المعضلة، فتجنبوا العقوبات الأمريكية عبر ابتكار آلية جديدة أتاحت لمرشحي للحزب تقديم ترشيحاتهم وإيداع الأموال في صندوق لا علاقة للمصارف اللبنانية به.

ولكن هذه الإضافة من شأنها وضع عراقيل أمام هيئة الإشراف على الانتخابات وتحول دون تحققها من الإنفاق الانتخابي لهؤلاء المرشحين، كونه لا حسابات مصرفية لهم.