الطائرة الأمريكية "أف-35" (أرشيف)
الطائرة الأمريكية "أف-35" (أرشيف)
السبت 24 فبراير 2018 / 15:40

نشر أول مقاتلة شبح أمريكية في اليابان وسط تصاعد الأنشطة الصينية والروسية

جرى نشر أول طائرة مقاتلة شبح من طراز "أف-35" في قاعدة ميساوا الجوية، التابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية، شمالي اليابان.

وقال وزير الدفاع الياباني ايتسونورى أونوديرا اليوم السبت في القاعدة بمناسبة نشر المقاتلة، إن "الصين وروسيا صعدتا من أنشطتهما العسكرية فى جميع أنحاء اليابان"، بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية(إن إتش كيه).

وقالت الهيئة إن "هذه الطائرة هي الأولى من 42 طائرة من طراز (أف-35) سيتم نشرها في اليابان باعتبارها مقاتلة أساسية للجيل المقبل، وأضاف الوزير الياباني أن "نشر طائرات (أف-35) له أهمية كبيرة حيث تواجه اليابان أقسى مناخ أمني منذ الحرب العالمية الثانية".

وتابع أونوديرا أن "الصين وروسيا زادتا من أنشطتهما العسكرية في جميع أنحاء اليابان"، وتطرق إلى خطة اليابان لتجهيز الطائرة بصواريخ جوينت سترايك طويلة المدى التي يمكن أن يبلغ مداها مسافة 500 كم.

وذكر الوزير أن قدرة الطائرة الشبح من طراز "أف-35" والصواريخ البعيدة المدى ستسمح لقوات الدفاع الذاتي بالتصدي للعدوان خارج نطاق نظم الدفاع لعدو مع ضمان سلامة طواقم قوات الدفاع الذاتي.

وأضاف للصحفيين في وقت لاحق أنه "من المهم لليابان تعزيز الدفاع الجوي، وسوف تأخذ الحكومة ذلك في الاعتبار عند مراجعة مخطط برنامج الدفاع الوطني".

يشار إلى أن اليابان في نزاع مع الصين بشان مجموعة من الجزر في بحر الصين الشرقي، كما أنها في نزاع مع روسيا بشأن مجموعة من الجزر يطلق عليها جزر الكوريل.