مخيم الركبان (أرشيف)
مخيم الركبان (أرشيف)
السبت 24 فبراير 2018 / 18:22

الجيش الأردني يسمح بزيادة دخول المرضى من الركبان

24 - عمان - ماهر الشوابكة

أعلن الجيش الأردني أنه يقوم وبالتنسيق مع الأمم المتحدة حالياً بتسهيل دخول ونقل الحالات المرضية الحرجة من مخيم الركبان إلى المستشفيات الأردنية.

وقال في تصريح صحفي إنه يسعى بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية والدولية العاملة في منطقة الخدمات القريبة من مخيم الركبان، إلى زيادة أعداد المراجعين من المرضى والمصابين السوريين لتصبح 300 حالة يومياً.

ويغلق الأردن حدوده مع سوريا، ويمنع دخول اللاجئين السوريين، بعد وصوله إلى كامل الطاقة الاستيعابية، بلجوء أكثر من 1.4 مليون سوري إلى أراضيه، فيما يفتح حدوده فقط لاستقبال الجرحى والحالات المرضية الصعبة من نازحي مخيم الركبان.

بيد أن الجيش قال إن "ذلك يستدعي زيادة عدد آليات نقل المرضى والمصابين وتوسيع العيادات الطبية وتجهيزها بالمعدات الطبية اللازمة والكادر الطبي الكافي، للتعامل مع الحالات الطبية المتوقعة لإتمام هذه العملية على أكمل وجه".

ويوجد في مخيم الركبان مراكز صحية بدائية، تخلو من الأطباء ويقوم على تشغيلها ممرضون، فيما تخلو من الأدوية والأجهزة الطبية الضرورية، ما يجعلها غير مجدية في معالجة الأمراض والحالات الصعبة منها.

وأضاف الجيش أن "القوات المسلحة الأردنية عملت على مدار السنوات الماضية على التعامل مع تبعات الأزمة السورية، والتي من ضمنها تسهيل دخول الأشقاء السوريين، ممن استدعتهم الظروف للنزوح واللجوء إلى الأراضي الأردنية".

وتعمل القوات المسلحة بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية على إدخال المرضى والمصابين من المنطقة الفاصلة بين الحدود الأردنية السورية من النازحين السوريين خصوصاً في مخيم الركبان، إلى العيادات الطبية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والدولية في منطقة الخدمات القريبة من المخيم داخل الحدود الأردنية، منذ أن وجد المخيم قبل أكثر من 3 سنوات.

ويقيم في مخيم الركبان أكثر من 85 ألف نازح سوري، لم يتمكنوا من دخول الحدود الأردنية، كبقية اللاجئين السوريين، بسبب خشية السلطات الأردنية من تسرب عناصر من تنظيم داعش الإرهابي مع هؤلاء النازحين الذين جاؤوا من مناطق في شرق وشمال سوريا كان يسيطر عليها التنظيم.