الأحد 25 فبراير 2018 / 10:34

صحف عربية: المصالحة الفلسطينية تسير بثبات ولا دولة خارج الحدود

24 - معتز أحمد إبراهيم

ألقت صحيفة "العرب" اللندنية، الضوء على جماعات المرتزقة الروس الذين يحاربون في سوريا، فيما قال القيادي في حركة حماس خليل الحية، إن مصر أبلغت القيادات الفلسطينية بأن المصالحة ستنجح، مشدداً على أن حماس لا تقبل بالقيام بالدولة الفلسطينية خارج حدودها.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأحد، تعهد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة باستمرار سياسة الدعم والتضامن، بينما أجرت صحيفة "الأهرام" جولة عسكرية داخل أرض المعركة بسيناء.

"بلاك ووتر" الروسية
أعلنت واشنطن في 7 فبراير (شباط) الجاري، أنها قتلت بضربات جوية ما لا يقل عن مئة مقاتل من الموالين للنظام السوري في منطقة دير الزور في شرق البلاد، رداً على هجوم استهدف قاعدة لقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.

وأشارت صحيفة "العرب" اللندنية، إلى أن الجدل الذي ثار بعد تحديد هوية عدد من القتلى، وتبين أنهم مرتزقة روس.
 
واعترفت موسكو بذلك، في ردها قائلةً إن روساً قُتلوا في القصف الأمريكي.

وقالت الصحيفة، إن دائرة الاهتمام ومتابعة الأخبار المتعلقة بالمرتزقة الروس في سوريا، وتحديداً بشركة "فاغنر" توسعت بوضوح بعد القصف الأمريكي وما تلاه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة، أن مجموعة "فاغنر" تأسست على يد المقدم المتقاعد ديمتري أوتكين، الخاضع لعقوبات أمريكية بعد أن قالت وزارة الخزانة، إن "الشركة جندت جنوداً سابقين للانضمام إلى الانفصاليين الذين يقاتلون في أوكرانيا".
  
وأشار فابريس بالونش، الأستاذ المشارك مدير الأبحاث في "جامعة ليون 2"، والزميل الزائر في معهد واشنطن، إلى أهمية هذه الشركة، موضحاً أن روسيا نشرت في بداية تدخلها في سوريا عدداً من جنودها لتوفير الحماية الكاملة لمناطق تَعتبرها مهمة استراتيجياً مثل تدمر والمناطق الواقعة شمال غرب البلاد المحيطة باللاذقية وحلب، لكن بعد أن قتل 20 عنصراً من جنودها، الذين بلغ عددهم في ذلك الوقت 5 آلاف شخص، ومع تصاعد حدة الحرب، دخلت الشركة سوريا بتوظيف المرتزقة للقتال في المناطق الخطيرة بدل الجنود النظاميين.

المصالحة الفلسطينية
قال القيادي في حركة حماس خليل الحية، إن المصالحة الفلسطينية تسير بثبات، مشيراً إلى أن مصادر مصرية قالت للحركة إن "المصالحة ستنجح ولا خيار آخر".
  
وقال الحية في هذا الحوار: "لا مصر ولا فلسطين تقبلان بتوسع غزة على حساب سيناء على الإطلاق". 
 
وعن أخر تطورات المشهد السياسي فيما يتعلق بالمصالحة قال الحية إن مصر تأخذ أشكالاً متعددة مع المصالحة، فتارة تجمعنا، وتارة أخرى تجتمع بنا فرادى، وسبق أن اجتمعوا مع عزام الأحمد بشكل منفرد، والآن معنا.

وفسر الحية ذلك بإمكانية أن يكون السبب هو المضي قدماً في طريق تحقيق المصالحة.

بوتفليقة: لن نتخلى عن سياسة الدعم
أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أن بعث الاقتصاد الوطني وتنويع مداخيل البلاد هدف يجب أن يتحقق في ظل المحافظة على التضامن الوطني، وذكر أنه لا ينبغي للشبيبة أن تنظر من الآن فصاعداً إلى مستقبلها من زاوية تقلبات أسعار النفط.

وعرضت صحيفة "الشروق" الجزائرية تصريحات بوتفليقة التي بعث بها بمناسبة إحياء الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات.
  
ونبهت الصحيفة إلى قول بوتفليقة بأن اضطراب الأسواق النفطية وتداعياته على التوازنات الكبرى على الاقتصاد الوطني يقتضي إخراج الاقتصاد الجزائري من التبعية لإيرادات النفط، والتوجه إلى تنويع مصادر الدخل.  

وأهتمت الصحيفة بتناول بوتفليقة في رسالته بالإضرابات التي شهدها قطاع التربية والصحة منذ أكثر من 3 أشهر، قائلاً إنه يجب على العمال أن يقترن دفاعهم المشروط عن حقوقهم بحرصهم على أداء واجباتهم، وطلب من العمال أن يسهروا على الحذر والالتزام في هذه المرحلة الهامة من التنمية الوطنية.

وأكد بوتفليقة أن الجزائر لن تتخلى أبداً عن سياسة الدعم الاجتماعي والتضامن الوطني.

معركة سيناء
تواصل القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع الشرطة المدنية العملية "سيناء 2018" لتطهير أرض سيناء من الجماعات الإرهابية.

وتابعت صحيفة "الأهرام" سير العملية العسكرية الشاملة ورصدت من قلب المعركة أبرز نجاحات القوات المصرية في أعمال القتال ودك معاقل الإرهابيين بروح معنوية مرتفعة للجنود لما حققته العملية العسكرية من نجاحات في القضاء على عدد كبير من البؤر الإرهابية.

وقالت الصحيفة، إنه وفي اتجاه منطقة الحسنة التي تقع في القطاع الجنوبي من محافظة شمال سيناء، وفي أحد معسكرات مكافحة الإرهاب فى سيناء، وجد فريق الصحيفة أعلى درجة من الاستعداد فى جميع الكمائن والارتكازات الأمنية التي تم نصبها، وكيف يعمل الكل في موقعه. وأكدت الصحيفة، أن هناك إشارات يتلقاها المركز، وأوامر تصدُرها القيادة للقوات المسلحة في أرض المعركة، حيث يتم التبليغ الفوري عن أي تحركات مشبوهة أو أماكن وجود عناصر تكفيرية وإرهابية.

ونبهت الصحيفة إلى دقة المشهد العسكري في سيناء، موضحة أن عناصر القبائل وشيوخها تحارب مع الجيش وتقوم بالكثير من الجهود للقضاء على الإرهاب.