تحديث تطبيقات أندرويد (أرشيف)
تحديث تطبيقات أندرويد (أرشيف)
الأحد 25 فبراير 2018 / 11:35

تغيير في وظيفة تثبيت تطبيقات أندرويد من مصادر خارجية

أوردت بوابة التقنيات "موبايل زيشر.دي" الألمانية أن متجر غوغل بلاي يزخر بالكثير من التطبيقات المخصصة للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المزودة بنظام غوغل أندرويد، إلا أنه لا يشمل كل التطبيقات.

وليتمكن المستخدم من تثبيت تطبيقات أندرويد من مصادر خارجية، لابد أن يقوم بتفعيل وظيفة "Install from unknown sources'" "التثبيت من مصادر خارجية" في إعدادات نظام التشغيل حتى الإصدار 7.

وبدءاً من إصدار أندرويد 8 تغير هذا الإعداد إلى تفويض بالتثبيت "Install unknown apps"، وهو عادة ما يسمح لبرامج التصفح المثبتة في إعدادات التطبيق بتثبيت تطبيقات من خارج متجر غوغل بلاي.

وتتمثل فكرة هذه الميزة في تعديل صلاحية تحميل التطبيقات، فبدل تفعيلها مرة واحدة بما يتيح تحميل التطبيقات من المصادر المجهولة في أي وقت، سيتوجب على المستخدم في كل مرة يريد فيها تثبيت تطبيق من مصدر خارجي أن يوافق على التحميل، وذلك لتذكيره بشكل متواصل بأن هذا التطبيق قد يكون أحد التطبيقات التي تدعوها غوغل "التطبيقات ذات الضرر المحتمل PHA".

ولدواعي الأمان يوصى الخبراء بإلغاء هذا التفويض بعد عملية تثبيت التطبيقات الخارجية.

ومن البدائل المتوفرة لتثبيت تطبيقات غوغل أندرويد متجر F-Droid أو أرشيف التطبيقات APKMirror، وتشتمل هذه المتاجر على تطبيقات بصيغة APK.