الأحد 25 فبراير 2018 / 14:36

كشف فئات النسخة الخامسة من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك للحواجز

أعلنت أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، عن فئات المنافسات الخاصة بفعاليات كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز 2018، الحدث الذي سيشهد هذا العام مشاركة أكثر من 180 فارساً وفارسةً من ألمع الأسماء في عالم الفروسية، سيتنافسون على اللقب في منتجع الفرسان الرياضي الدولي ما بين 1 - 3 مارس (آذار) المقبل.

وتعد رياضة قفز الحواجز واحدة من ثلاثة أفرع في رياضة الفروسية الأولمبية، وتمتاز بجمعها العديد من السمات الفريدة كالشجاعة والدقة والتحكم و القدرة التقنية. وتضم البطولة في نسختها الخامسة لهذا العام ست فئات مختلفة يشارك فيها مجموعةٌ من الفرسان والفارسات المحليين والعالميين من الأطفال والشباب والمحترفين.

1. تضم الفئة الأولى أطفالاً تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاماً، سينافسون على لقب أولى فعاليات الكأس من فئة CSICH مختلط للفرسان والفارسات بارتفاع حواجز يصل إلى 1.15 متر كحد أقصى، ويبلغ مجموع جوائز هذه الفئة 30 ألف درهم إماراتي. وتعقد منافسات هذه الفئة يوم 1 مارس (آذار) الساعة 9 صباحاً ويوم 2 مارس الساعة 2 ظهراً برعاية "أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية".

2. وتنطلق منافسات الفئة الثانية مختلط للفرسان والفارسات من الشباب بعمر 16 وحتى 21 عاماً يوم 3 مارس الساعة 2:30 ظهراً، حيث يصل ارتفاع الحواجز لهذه البطولة من فئة CSIY-A إلى 1.35 متر كحد أقصى، مع مجموع جوائز تبلغ قيمتها 50 ألف درهم. وتقام منافسة هذه الفئة برعاية شركة "اتصالات".

3. تبدأ سباقات الفئة الثالثة المخصصة لصغار الفرسان و الفارسات ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و18 سنة يومي الخميس والجمعة 1و2 مارس الساعة 3:30. وسيتنافس المشاركون ضمن فئة CSIJ بارتفاع حواجز يصل إلى 1.25 متر كحد أقصى، وتصل قيمة جوائزها 50 ألف درهم. وتقام منافسات هذه الفئة برعاية مستشفى "هيلث بوينت".

4. تقام الفئة الرابعة من منافسة الخيول الصغيرة (من 6 إلى 7 سنوات) عند الساعة 8 صباحاً من يوم الجمعة 2 مارس، حي يشارك الفرسان ضمن فئة CSIYH1* نجمة واحدة مختلط لتخطي حواجز يصل ارتفاعها إلى 1.30 متر كحد أقصى والفوز بجوائز تبلغ 80 ألف درهم إماراتي. ويأتي سباق الدورتين الخاصتين من هذه الفئة برعاية "اتحاد الإمارات للفروسية"، بينما يقوم "منتجع الفرسان الرياضي الدولي" برعاية سباق القفز من جولة واحدة. وستتابع هذه الفئة منافساتها السبت 3 مارس (آذار) الساعة 9 صباحاً.

5. الفئة الخامسة هي فئة السيدات فقط وتضم فارسات من الإمارات وخارجها يوم الخميس 1 مارس، يتنافسن على مضمار حواجز بارتفاع 1.25 متر كحد أقصى للفوز بجوائز إجمالية تصل إلى 50 ألف درهم إماراتي. وترعى منافسات هذه الفئة "اسطبلات الشراع ". وتنطلق فعاليات هذه الفئة على مدى يومي البطولة في تمام الساعة 3:00 عصر اليوم الأول و 3.30 اليوم الثاني. علماً بأن الأسماء المشاركة لا يحق لها خوض منافسات فئاتCSIL2* .

6. وتقام مسابقة الفئة الأخيرة CSIL2* من تصنيف نجمتين، والتي تم تخصيصها للفارسات الدوليات، على حواجز يبلغ ارتفاعها 1.30 متر كحد أقصى، حيث تتنافس البطلات للظفر بجوائز تصل قيمتها إلى 390,500 درهم إماراتي. وتقام هذه المنافسة برعاية "مجلس أبوظبي الرياضي" ومجلة "زهرة الخليج".

وتضم هذه الفئة ثلاثة أنواع من المنافسات ضمن جولتين تنطلقان يوم الافتتاح 4:30 عصراً و6:30 مساءً؛ وفي اليوم التالي عند 6 مساءً و7 مساءً، وذلك قبل اختتام سباق الجائزة الكبرى CSIL2*LR.

وتقوم أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية بتنظيم هذه البطولة، بدعم من مجلس أبوظبي الرياضي واتحاد الإمارات للفروسية وأبوظبي للإعلام، وتحت رعاية إسطبلات الشراع وشركة اتصالات. ويوفر هذا الحدث منصةً خاصةً للفارسات داخل الإمارات العربية المتحدة وخارجها لعرض مهاراتهنّ في قفز الحواجز.

ومن المتوقع أن يشارك في هذه النسخة من البطولة حوالي 180 فارسة وفارس من أكثر من 20 دولةً بما فيها الإمارات العربية المتحدة، سيتنافسون على اللقب والفوز بالعديد من الجوائز المالية القيّمة يصل مجموعها إلى 650,500 ألف درهم إماراتي.

ويؤّكد ارتفاع مستوى المشاركة في الدورة الحالية من البطولة المكانة المرموقة لكأس "أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية لقفز الحواجز"، والذي حظي باعتراف إقليمي ودولي واسع منذ انطلاقه عام 2013، وذلك في أعقاب حصوله على مصادقة الاتحاد الدولي لرياضة الفروسية عام 2015. وكانت البطولة انطلقت في البداية باعتبارها فعاليةً رياضيةً للسيدات حصراً، ثم توسعت لتشمل فئات للرجال والأطفال، الأمر الذي أدى إلى زيادة نسبة المشاركة الدولية في البطولة العام الماضي، بإجمالي 120 فارساً وفارسة من 20 دولة حول العالم.