الجمعة 22 يونيو 2018

الطبخ على درجة حرارة مرتفعة يقصر العمر

كشفت نتائج دراسة جديدة أن طريقة تحضير الطعام في البيت يمكن أن تهدد حياة الإنسان في حال لم يراع الكثير من الأمور مثل درجة الحرارة التي يطبخ فيها الطعام.

وعكس ما هو شائع بأنه كلما ارتفعت درجة حرارة الفرن أثناء الطبخ تموت كل أشكال البكتيريا في الطعام، يرى خبراء تغذية سكوتلنديون أن درجة الحرارة العالية أثناء الطبخ تتسبب في ظهور سموم في الطعام كما هو الحال أثناء القلي وإعداد الشواء، نقلاً عن الموقع الصحي الألماني "هايل براكسيس. نت".

ويضيف الباحثون من جامعة إدنبرة الاسكتلندية أن تحضير الطعام في درجات حرارة مرتفعة يتسبب على المدى البعيد في تقصير أمد الحياة. وتُحدث درجة الحرارة المرتفعة أثناء الطهي تغييرات في التركيب الكيمائوي للأغذية وظهور مواد كيميائية سامة تسد الشرايين وتزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

ومن شأن هذه النظرية الجديدة أن تفسر سبب انتشار أمراض القلب بنسبة كبيرة في بعض الشعوب. ففي الكثير من المجتمعات يتم تحضير الأكل باستمرار تحت درجة حرارة مرتفعة سواء عن طريق الأفران الصناعية أو بالطرق التقليدية كالحطب.

وحسب الخبراء فهذه المخاطر تسجل بدرجة أكبر في دول جنوب آسيا بسبب عادات تحضير الطعام هناك. واستثنى الباحثون الصين التي لا يلجأ فيها السكان إلى الطهي في درجات حرارة مرتفعة، يضيف الموقع الصحي الألماني "هايل براكسيس نيت".
T+ T T-