السبت 22 سبتمبر 2018

افتتاح الدورة الثانية لـ "شرم الشيخ السينمائي" اليوم وسط أزمة التطبيع

شعار مهرجان شرم الشيخ السينمائي في دورته الثانية (أرشيف)
شعار مهرجان شرم الشيخ السينمائي في دورته الثانية (أرشيف)
تفتتح الدورة الثانية لمهرجان شرم الشيخ السينمائي، مساء اليوم السبت، من مركز المؤتمرات الدولي، بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم ورئيس المهرجان جمال زايدة ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة.

ويشهد الحفل تكريم كل من الفنانة ليلي طاهر والفنان حسن حسني والمخرج علي بدرخان، وسوف يعرض بعدها فيلم الافتتاح الأمريكي "I Tonya"، المرشح للحصول علي 3 جوائز أوسكار، وهي جائزة أفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة وأحسن مونتاج.

ومن جانبه قال زايدة، لـ 24، إن حفل الافتتاح سوف يشهد عرض برومو قصير عن الناقد السينمائي الراحل علي أبوشادي، الذي تم إهداء الدورة إليه بناء على مقترح من الرئيس الشرفي الفنانة ليلى علوي، مضيفاً أن الأخيرة سوف تشارك في تسليم الدروع للمكرمين وإلقاء كلمة يتخللها عرض بروموهات عن المشوار الفني للمكرمين.

ورفض رئيس المهرجان التعليق علي مشاركة المخرج الفلسطيني إياد حجاج بفيلمه "أحلام لم تراودني"، رغم حالة الجدل التي أثارها بمشاركته، نظراً لتورطه بالتطبيع مع إسرائيل، إثر تعاونه مع منتج إسرائيلي عام 2013 في فيلم بعنوان "Raptor Ranch".

يذكر أن الدورة الثانية تشهد مشاركة 68 فيلماً من 23 دولة، بواقع 11 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و18 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة و10 أفلام في مسابقة بانوراما الفيلم العالمي و16 فيلماً لأفلام الطلبة، و3 أفلام تابعة للسينما الأمريكية المستقلة، و3 أفلام في الذكرى العاشرة لرحيل المخرج يوسف شاهين، و5 أفلام للمكرمين بواقع 3 أفلام للمخرج علي بدرخان وفيلم للفنانة ليلى طاهر وآخر للفنان حسن حسني، وفيلمين بقسم المرأة.
T+ T T-