السبت 22 سبتمبر 2018

الزوار من دول الخليج يساهمون بـ 30% في قطاع الفنادق بالإمارات الشمالية

معرض سوق السفر العربي (أرشيف)
معرض سوق السفر العربي (أرشيف)
يشكل الزوار القادمون من دول مجلس التعاون الخليجي عنصراً رئيسياً في زيادة الطلب على الفنادق في الإمارات الشمالية، ويساهمون بأكثر من 30% من إشغال الفنادق فيها، وذلك وفق بيانات صادرة عن معرض سوق السفر العربي، "الملتقى 2018" الذي تنعقد فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي من 22 إلى 25 أبريل (نيسان) المقبل.

وتشير البيانات إلى أن الزوار من دول الخليج يشكلون الآن 39% من إجمالي حجوزات الفنادق في الفجيرة، و34٪ في إرأس الخيمة، و34٪ في الشارقة، ومن المتوقع أن يستمر هذا المعدل بالنمو.

وقال مدير أول معرض سوق السفر العربي سيمون بريس، في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه: "تشهد الإمارات الشمالية تزايداً ملحوظاً في شعبيتها خاصةً لدى الزوار القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي، وسجلت الفجيرة ورأس الخيمة والشارقة نمواً كبيراً في عدد القادمين من سوق المنطقة في العام 2017".

أسباب النمو
وأضاف: "هناك العديد من الأسباب في هذا النمو بما في ذلك مشاريع تطوير البنية التحتية وقطاع النقل ما ساهم في زيادة الإقبال من المقيمين في دبي وأبوظبي والزوار من عُمان، وذلك إضافةً إلى المشاريع العقارية الفاخرة الجديدة والوجهات الترفيهية".

وارتفع عدد المندوبين والعارضين والحاضرين المهتمين بمزاولة الأعمال التجارية مع الإمارات بنسبة 54٪ مقارنة في دورة العام 2016 من معرض سوق السفر العربي، بينما ارتفع عدد الزوار الإماراتيين إلى المعرض 38% في السنوات الخمس الماضية.

سوق السفر العربي

وسيشارك في معرض سوق السفر العربي 2018 أكثر من 60 عارضاً من الإمارات، بما في ذلك ثلاثة شركات جديدة هي: "بوابة الصحراء" و" شركة مشاريع عبدالله أحمد الموسى" و "كارلتون للفنادق والأجنحة".

وأردف سيمون بريس بالقول "تشتهر دبي وأبوظبي بوجود مجموعة فريدة من معالم الجذب السياحي، ولكننا نرى الآن أن الإمارات الشمالية تعمل على تعزيز جاذبيتها السياحية، وهذا ما يتجلى بشكل واضح من خلال نمو أعداد الزوار"، وتشير البيانات إلى وصول متوسط الإشغال الفندقي في الإمارات، إلى أكثر من 75% بحلول نهاية العام 2017.

وستشهد رأس الخيمة نمواً في عدد غرف الفنادق بحوالي الضعف من 6200 غرفة حالياً إلى12800 غرفة، وهو أكبر معدل نمو على مستوى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وشهدت الشارقة أيضاً زيادة في عدد الزوار الدوليين في العام 2017، ورغم اعتماها على الزوار المحليين إلا أن عدد الزوار الدوليين آخذ في الارتفاع.

السياحة المسؤولة
وسيسلط معرض سوق السفر العربي 2018 في دبي الضوء بشكل رئيسي على مفهوم السياحة المسؤولة عبر العديد من الفعاليات والنشاطات بما في ذلك جلسات نقاش خاصة بمشاركة العديد من العارضين المتخصصين.

ويعتبر سوق السفر العربي، الحدث الأهم والأبرز للمتخصصين في قطاع السياحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشهدت دورة العام 2017 حضور أكثر من 39 ألف شخص، ومشاركة 2661 شركة عارضة، وتوقيع صفقات تجارية بقيمة تجاوزت 2.5 مليار دولار خلال فعاليات المعرض التي تمتد لأربعة أيام.

ويحتفل المعرض العام القادم بنسخته الخامسة والعشرون، وبهذه المناسبة ستُنظيم عدة جلسات تسلط الضوء على تطور قطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى السنوات الـ 25 الماضية، والتوقعات المستقبلية لهذا القطاع خلال الـ 25 سنة المقبلة.
T+ T T-