شاشة كمبيوتر تعرض شعار المحكمة في لاهاي (المحكمة الخاصة بلبنان)
شاشة كمبيوتر تعرض شعار المحكمة في لاهاي (المحكمة الخاصة بلبنان)
الثلاثاء 6 مارس 2018 / 22:30

لبنان: المحكمة الخاصة باغتيال الحريري قد تبرئ أحد المتهمين يوم الأربعاء

تعقد المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة التحقيق في اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري العام 2005، جلسة الأربعاء للنظر في طلب تبرئة أحد المتهمين الأربعة بالضلوع في الاغتيال.

وأعلنت المحكمة في بيان على موقعها على الانترنت أن قضاة غرفة الدرجة الأولى "سيصدرون قراراً الأربعاء 7 مارس (آذار) حول طلب قدمه الدفاع ملتمساً حكماً بالبراءة" للمتهم حسين عنيسي.

وأضاف البيان أن غرفة الدرجة الأولى "ستصدر بعد الاستماع إلى مرافعات الفريقين، حكماً بالبراءة من أي تهمة إذا لم تتوفر أدلة تؤيد الإدانة" لعنيسي.

وتأتي الجلسة بحسب البيان إثر قيام "المحامي الرئيسي للدفاع عن السيد حسين حسن عنيسي بمرافعات شفهية في20 و21 فبراير (شباط) الماضي، طلب فيها (...) حكماً بالبراءة من جميع التهم المسندة إلى السيد عنيسي في قرار الاتهام".

وأوضح البيان أنه "يجوز للمدعي العام استئناف أي حكم بالبراءة".

وكان 22 شخصاً قتلوا بينهم الحريري في انفجار سيارة مفخخة استهدفته في 14 فبراير (شباط) 2005 في بيروت.

وأثار الاغتيال ردود فعل واسعة أدت إلى انسحاب الجيش السوري من لبنان.

ويواجه حسين عنيسي خمس تهم.

ومن أبرز التهم الموجهة إليه، تسجيل شريط فيديو مزور نقل إلى مكتب قناة الجزيرة في بيروت يتبنى اغتيال الحريري باسم تنظيم إسلامي وهمي.

وأصدرت المحكمة الخاصة بلبنان خمس مذكرات توقيف منذ 2011 ضد عناصر من حزب الله الشيعي اللبناني، الذي رفض التهم، ورفض بشكل قاطع تسليم المتهمين.

والمتهمان الإثنان الرئيسيان هما مصطفى بدر الدين الذي كان يلقبه المحققون بـ"العقل المفكر"، إلا أنه قتل في سوريا، وسليم عياش الذي قُدم على أنه الشخص الذي قاد فريق الاغتيال.

وبدأت المحكمة عملها في1 مارس (آذار) 2009 في ضواحي لاهاي، وهي أول محكمة جنائية دولية تتيح محاكمة المتهمين غيابياً.