الأحد 24 يونيو 2018

صحة المرأة في يوم الكلى العالمي

مشاكل الكلى تسبب هشاشة العظام
مشاكل الكلى تسبب هشاشة العظام
يوم الكلى العالمي هو الخميس الثاني من شهر مارس كل عام، ويتوافق هذا العام مع يوم المرأة العالمي أيضاً (8 مارس)، لكن ذلك ليس السبب الوحيد لأن تكون صحة المرأة التيمة الأساسية لفعاليات اليوم الذي يستهدف التوعية بمشاكل الكلى، فأمراض الكلى هي السبب الـ 8 عالمياً لوفاة النساء، كما أنها تؤثر على خصوبة المرأة، إلى جانب مضاعفات الأخرى.

تقل احتمالات الإنجاب لدى النساء اللاتي تعانين من أمراض الكلى المزمنة، وتزداد احتمالات سن اليأس المبكر
وتفيد التقارير الطبية بأن النساء أكثر عرضة لأمراض الكلى من الرجال، وخاصة فشل الكليتين. إليك كيف تؤثر الكلى على صحة المرأة:

الدورة الشهرية. عدم انتظام الدورة الشهرية وسن اليأس المبكر من الآثار الجانبية لأمراض الكلى لدى النساء.

الخصوبة. تقل احتمالات الإنجاب لدى النساء اللاتي تعانين من أمراض الكلى المزمنة، وتفيد الدراسات أن مشاكل الكلى تضعف تأثير الهرمونات على الخصوبة بنسبة 20 بالمائة لدى النساء، وأن العلاج الصحيح والمبكر لمشاكل الكليتين أمر حيوي للحد من هذا التأثير.

العظام. تؤثر مشاكل الكلى على توازن الكالسيوم في الجسم، ما يجعل العظام أكثر عرضة لتطوير الأمراض، وخاصة هشاشة العظام التي تصيب النساء أكثر من الرجال. وينبغي تناول مكملات فيتامين "د" والكالسيوم للحد من هذا التأثير.

الاكتئاب. إصابة النساء بالاكتئاب أكثر من الرجال بشكل عام، وعند وجود مشاكل في الكلى تصبح المرأة أكثر عرضة لتطوير الاكتئاب.

ضغط الدم والسكري. من الآثار الجانبية لمشاكل الكلى المزمنة زيادة احتمالات ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكري. ومن مضاعفات الجمع بين مشاكل الكلى والسكري أو الضغط زيادة احتمال الإصابة بنزيف في الدماغ.
T+ T T-