الجمعة 9 مارس 2018 / 11:21

صحف عربية: ملف حلايب بيدي البشير والسيسي

24 - إعداد: معتز أحمد إبراهيم

تتواصل الاتصالات السياسية لبلورة التحالفات الانتخابية في لبنان، فيما بات ملف حلايب بيد الرئيس السوداني حسن البشير والمصري عبد الفتاح السيسي.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، بلورت الجماعات الإرهابية خطة لإثارة البلبلة في مصر، فيما حذر البعض من عملية غصن زيتون تركية في شمال العراق بدعم من إيران.

تحالفات لبنان
مع بدء سريان مهلة العودة عن الترشيحات النيابية التي تنتهي في 21 من الشهر الجاري، واقتراب موعد إنجاز تسجيل اللوائح الانتخابية في 26 منه، تنشط الاتصالات في مختلف الاتجاهات لإنجاز التحالفات هنا والتحضير للمنافسات هناك، وكشفت صحيفة الجمهورية اللبنانية أن الاتصالات تستمر بين القوى السياسية لإبرام التحالفات، ويترقب الجميع ما ستسفر عنه هذه الحركة، خصوصاً ما بين "القوات" وتيار "المستقبل".

وأشار مصدر سياسي مسؤول للصحيفة أن مصير بعض التحالفات يبقى معلقاً حتى معرفة الاتجاه النهائي لهذا الحلف. وتعتبر دوائر جزين صيدا، وزحلة من أبرز الدوائر التي تترقب الاتفاق "القواتي-المستقبلي" من عدمه، في حين أن دوائر عدة ستتأثر بهذا التحالف.

من جهة أخرى، وعشية مؤتمري "روما 2" و"سيدر"، أنهت اللجنة الوزارية درس أرقام موازنة 2018، على أن تجري مراجعة أخيرة لها مساء بعد غد الأحد، قبيل انعقاد مجلس الوزراء الإثنين المقبل.

وقال وزير المال علي حسن خليل للصحيفة إن الموازنة سلكت بطريقة توافقية، وقطعت نفق التضخيم، وخلال الساعات الـ48 المقبلة سينعكس التوافق على جوجلة الأرقام حيث أصبح ثابتاً أن الخفض فيها تجاوز الألف مليار ليرة. ونستطيع القول إن موازنة 2018 لم تعد موازنة مضخمة، ومن الآن وحتى الأحد ستنكب وزارة المال على إجراء مراجعة نهائية للأرقام وطبع مسودة المشروع بنحو يتيح لمجلس الوزراء مناقشته بصيغة نهائية قبل إحالته إلى مجلس النواب.

وعلمت الصحيفة أن اللجنة الوزارية المختصة بذلت جهداً كبيراً لجهة تقليص العجز في الموازنة وتمكنت من إبقائه كما كان العام الماضي، بحيث أنه لن يتخطى 8 آلاف مليار ليرة.

ملف حلايب
أوضح سفير السودان في القاهرة الدكتور عبدالمحمود عبدالحليم، أن لقاء وزيري الخارجية السوداني إبراهيم غندور، والمصري سامح شكري، أمس، على هامش اجتماعات الجامعة العربية، كان ضمن خطوات المتابعة لمخرجات الاجتماع الرباعي.

وحول المقترحات التي تقدم بها السودان بشأن المسائل العالقة بين البلدين، قال السفير في تصريحات لصحيفة عكاظ السعودية، إن السودان طرح التفاوض أو التحكيم بشأن النزاع على مثلث حلايب، على أن يتولى رئيسا البلدين هذا الملف، كما جدد مقترحه بإقامة قوة عسكرية مشتركة لتأمين الحدود، أسوة بما هو قائم بين السودان وتشاد، ودول أخرى، وهو ما ستنظر فيه اللجان الفنية الأمنية المشتركة خلال الفترة القادمة، مشدداً على أنه لا يوجد أي نشاط معاد لمصر على الأراضي السودانية.

وأضاف أن الطرفين جددا عزمهما على المضي قدماً في ترسيخ هذه العلاقات، وعقد كافة اللجان الثنائية، وفقاً لترتيب يتم الاتفاق عليه خلال الفترة القصيرة القادمة، بما في ذلك اللجنة العليا المشتركة برئاسة الرئيسين في الخرطوم، التي سيبدأ الإعداد لها عقب الانتخابات الرئاسية بمصر، على أن تنعقد قبل نهاية العام الجاري.

وأكد السفير السوداني للصحيفة أن هناك إرادة حقيقية للتأسيس لعلاقة تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، لتكون نموذجاً يحتذى به على المستويين الإقليمي والدولي.

الجماعات الإرهابية في مصر
كشف الخبير في شؤون الحركات الإسلامية الدكتور خالد الزعفراني، عن وثيقة جديدة انفردت صحيفة الأخبار المصرية بعرضها اليوم، وهي الوثيقة التي حملت عنوان خطة الإخوان عام 2018 للعودة مرة أخرى من خلال استهداف فئات معينة من المصريين.

وحددت الوثيقة هؤلاء المصريين المستهدفين ليكونوا من السائقين والعمال والمدرسين ممن يكون الهدف من ورائهم هو إثارة البلبة بعيداً عن العمل السياسي البحت، وقالت الوثيقة أيضاً إن الإخوان يسعون إلى ترديد عبارات ومصطلحات عامة مثل مستقبل مصر مجهول أو محفوف بالمخاطر والمفاجآت على كل صاحب ضمير أن يغيره.

وتكشف الوثيقة عن خطة الإخوان الإهابية لمهاجمة الرئيس والدائرة المقربة منه، دون توسع لتشجيع داعميه على الانتقال إلى مربع الثورة، مع نشر كلمات تحمل عنوان في التغيير والاستضعاف.

وتعتمد الخطة أيضاً على توجيه القنوات الإعلامية وصفحات السوشيال ميديا على إبراز الجهود التى تعارض النظام من معارضين أو من داخل النظام أو محللين مثل استبعاد واعتقال مرشحي الرئاسة، وساسة ومقطاعة المعارضين والجماهير، مع انتاج قصص إخبارية وفيتشرات إنسانية عن أحوال الناس المتردية وترويجها على أوسع نطاق.

عملية تركية في العراق
تستغل تركيا انشغال بغداد بملف الانتخابات، وحاجتها إلى التهدئة مع الجيران، لإطلاق عمليات ضد الوجود الكردي المسلح في شمال العراق، والذي يمثله حزب العمال الكردستاني.

وقالت صحيفة العرب في تقرير لها إن وسائل إعلام تركية نقلت عن أوغلو قوله لمراسلي وسائل إعلام محلية، خلال رحلة إلى فيينا، إن بلاده تخطط مع الحكومة الاتحادية العراقية للقيام بعملية عسكرية عبر الحدود في شمال العراق ضد مسلحي منظمة حزب العمال الكردستاني.

وأضاف "حتى إذا لم تكن عملية عفرين، في شمال سوريا، انتهت، فإننا قادرون على تنفيذ العمليتين في وقت واحد".

وقالت مصادر للصحيفة أن العلاقة بين حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا، والأحزاب الكردية في إقليم كردستان العراق لم تعد على ما يرام، منذ تقارب الأول مع قوات الحشد الشعبي المدعومة من إيران، إبان الحرب على تنظيم داعش.

وسيطر الحزب على أجزاء واسعة من منطقة سنجار شمال غرب الموصل معقل الديانة الإيزيدية، التي يرتبط زعماؤها الروحيون بعلاقات وثيقة مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، عقب استعادتها من تنظيم داعش في 2015، ما أضاف المزيد من التوتر على العلاقة مع العمال الكردستاني.