الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تقرير: الأسهم الأوروبية تسترد جزءاً من خسائرها

(أرشيف)
(أرشيف)
أنهت أسواق الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الخميس، على ارتفاع ملموس لتسترد جزءاً من خسائرها المسجلة خلال الأيام الماضية.

في الوقت نفسه، مازالت المخاوف من نشوب حرب تجارية عالمية على خلفية سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التجارية، تلقي بظلالها على ثقة المستثمرين.

وارتفع مؤشر "ستوكس يوروب 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.53% في حين ارتفع مؤشر "يورو ستوكس 50" للأسهم المميزة في منطقة اليورو بنسبة 0.69% وارتفع مؤشر "ستوكس يورو 50" الذي يتضمن بعض الأسهم الرئيسية البريطانية بنسبة 0.32% في ختام تعاملات اليوم.

وارتفع مؤشر "داكس" الرئيسي للأسهم الألمانية بنسبة 0.88% في حين ارتفع مؤشر "كاك 40" للأسهم الفرنسية بنسبة 0.65% وارتفع مؤشر "إف.تي.إس.إي" للأسهم البريطانية بنسبة 0.10% وارتفع مؤشر "إس.إم.آي" للأسهم السويسرية بنسبة 0.11% في نهاية التعاملات.

وفي بورصة فرانكفورت، ارتفع سهم شركة "لوفتهانزا" للطيران بنسبة 2.60% بعد تراجعه في بداية التعاملات.

وكانت الشركة قد حذرت من تأثير ارتفاع أسعار الوقود على أرباحها خلال العام الحالي.

وفي بورصة باريس للأوراق المالية تراجع سهم مجموعة "سوسيتيه جنرال" المصرفية الفرنسية بنسبة 0.67% بعد إعلان البنك الرحيل المفاجئ لنائب الرئيس التنفيذي "ديديه فالي".

في بورصة لندن، ارتفع سهم سلسلة متاجر "تيسكو" بنسبة 1.90%، بعد إعلان بنك "جيه.بي مورجان" تحسين تصنيفها الاستثماري.

وتراجع سهم مجموعة "يونيلفر" للسلع الاستهلاكية ومستحضرات العناية الشخصية بنسبة 1.61% بعد إعلان اعتزامها إلغاء مقر رئاستها في لندن واعتبار مقر الرئاسة الموجود في مدينة روتردام الهولندية، هو مقر رئاستها الوحيد وإعادة تسجيل نفسها كشركة هولندية وليست بريطانية.

وفي بورصة ميلانو في إيطاليا، ارتفع سهم شركة "أسيكورازيوني جنرالي" نسبة 2.91% بعد إعلانها تحقيق أرباح خلال العام الماضي وزيادة التوزيعات النقدية للمساهمين.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، تباطأت وتيرة نمو مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا خلال فبراير (شباط) الماضي، بحسب بيانات اتحاد صناعة السيارات الأوروبي الصادرة اليوم الخميس.

زادت مبيعات سيارات الركوب خلال الشهر الماضي بنسبة 4.3% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بعد زيادتها بنسبة 7.1% خلال يناير (كانون الثاني) الماضي.

وفي فرنسا، أظهرت بيانات معهد الإحصاء الوطني "آنسي" تراجع معدل التضخم بدرجة بسيطة خلال فبراير (شباط) الماضي، حيث بلغ معدل تضخم أسعار المستهلك 1.2% خلال الشهر الماضي مقابل 1.3% خلال يناير (كانون الثاني) الماضي. كان المحللون يتوقعون ارتفاع المعدل إلى 1.4%.

وفي الولايات المتحدة، تراجع عدد طلبات الحصول على إعانة بطالة في الولايات المتحدة، خلال الأسبوع المنتهي في 10 مارس (آذار) الحالي بنسبة بسيطة.

وأشار تقرير وزارة العمل الأمريكية اليوم الخميس، إلى أن عدد طلبات الحصول على إعانة بطالة لأول مرة، تراجع خلال الأسبوع الماضي إلى 226 ألف طلب، بواقع 7000 طلب عن إجمالي العدد المسجل في الأسبوع السابق عليه، وكان 230 ألف طلب، وفقاً للبيانات المعدلة.

وكان المحللون يتوقعون تراجع عدد طلبات إعانة البطالة إلى 226 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، مقابل 231 ألف طلب في الأسبوع السابق وفقاً للبيانات الأولية.

وأظهر تقرير اقتصادي، نشر اليوم الخميس، تراجعاً طفيفاً لمؤشر الثقة في سوق المساكن في الولايات المتحدة خلال مارس (آذار) الحالي.

ويرصد التقرير، الذي يصدره الاتحاد الوطني لبناة المساكن في الولايات المتحدة، ثقة شركات تشييد المساكن في السوق.

وذكر التقرير أن مؤشر "الاتحاد الوطني لبناة المساكن/ويلز فارجو" لسوق الإسكان تراجع خلال مارس (آذار) الحالي إلى 70 نقطة، مقابل 71 نقطة في فبراير (شباط) الماضي وفقاً للبيانات المعدلة.

كان المحللون يتوقعون تراجع المؤشر إلى 71 نقطة خلال الشهر الحالي، مقابل 72 نقطة خلال الشهر الماضي وفقاً للبيانات الأولية.
T+ T T-