السمك غني بمادة أوميغا 3 (أرشيف)
السمك غني بمادة أوميغا 3 (أرشيف)
السبت 17 مارس 2018 / 10:40

الأسماك تقي من الموت المبكر بنسبة الثلث

24 - إعداد: ألين الخولي

وفقاً لدراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة نورث داكوتا الأمريكية، فإن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون مرتين أسبوعين يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة الثلث تقريباً.

درس الباحثون 2500 شخصاً من كبار السن، وقاموا بتتبعهم لمدة سبع سنوات ومراقبة نمط حياتهم ونظامهم الغذائي. فوجدوا أن أولئك الذين لديهم أعلى مقادير من أوميغا 3 كانوا أقل عرضة للوفاة في ذلك الوقت بنسبة 34٪، كما كانوا أيضاً أقل عرضة بنسبة 39% للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وكان جميع الأفراد التي شملتهم الدراسة خاليين من الأمراض القلبية عندما كان عمرهم 66 عاماً، وتمت متابعة المشاركين حتى بلغوا حوالي 73 عاماً، مع الأخذ بعين الاعتبار خلال هذه السنوات السبعة التي امتدت خلالها الدراسة عوامل متعددة من نمط الحياة اليومي مثل استهلاك الكحول والتدخين والحالة الاجتماعية والاقتصادية.

وبيّنت النتائج أن الأحماض الدهنية الموجودة في المأكولات البحرية مثل السلمون والسردين - ترفع نسبة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، والتي تعد وفقاً للمشرف على الدراسة الدكتور وليام هاريس، العامل الرئيسي للحماية من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب والشرايين.

وربطوا خلال الدراسة بين مستويات مؤشر أوميغا 3 في الجسم وخطر الإصابة نوبة قلبية أو سكتة دماغية. ولفت الدكتور هاريس إلى إن العلاقة بين ارتفاع مستويات الأوميغا 3 وانخفاض مخاطر الوفاة تم تحليلها في ثلاث دراسات أخرى على الأقل. لكن ما كان فريداً في الدراسة الأخيرة التي نشرت في دورية علم السموم السريرية كان المقارنة بين مستويات الكوليسترول في الدم وأوميغا 3، وهما "عاملان خطران" لمرض القلب.

وقال الدكتور هاريس إن الدراسات المستقبلية مطلوبة لمحاولة تكرار النتيجة، وتحديد ما إذا كان الوقت قد حان للبدء في تضمين مؤشر أوميغا -3 فحوصات الدم الروتينية إلى جانب الكولسترول والغلوكوز، وفقاً لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وسبق أن وجدت دراسات سابقة أن ارتفاع نسبة الأوميغا 3 يعيشون عمراً أطول، فضلاً عن غناه بالعديد من الفوائد الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكري والكلى، والحماية من أمراض القلب.