الإثنين 19 مارس 2018 / 19:15

محمد بن راشد يضع حجر الأساس لأكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية في العالم

وضع نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مساء اليوم الإثنين، حجر الأساس لأكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المُركَّزة في العالم بقدرة 700 ميغاوات بمساحة 43 كلم مربع واستثمارات تبلغ 14.2 مليار درهم.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه الرسمي على تويتر: "أطلقنا اليوم مرحلة جديدة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، 700 ميغاوات بقيمة 14 مليار درهم لتوفير طاقة نظيفة لأكثر من 270 ألف مسكن في دبي"، لافتاً إلى أن "المجمع هو الأكبر عالمياً على مساحة 43كم مربع باستثمارات 50 مليار درهم وصولاً لإنتاج 5000 ميغاوات طاقة نظيفة".

وأضاف أن "تكلفة انتاج الطاقة الشمسية في دبي هي الأقل عالمياً .. وطموحاتنا هي الأعلى عالمياً .. هدفنا 75% طاقة نظيفة لدبي بحلول 2050 .. ونمضي وفق خطتنا بتسارع كبير.. ولا استدامة لتنمية لا تحافظ على بيئة نظيفة للأجيال القادمة".

وسيساهم أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم ضمن المرحلة الرابعة لـ"مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، في خفض أكثر من 1.4 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً ويوفر الطاقة النظيفة لـ 270 الف مسكن في دبي.

وسيضم كذلك أعلى برج شمسي في العالم بارتفاع يصل إلى 260 متراً، وبأكبر سعة تخزينية للطاقة الحرارية على مستوى العالم.