صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الثلاثاء 20 مارس 2018 / 10:55

صحف عربية: استدراج أفارقة لتجنيدهم ضمن صفوف داعش في ليبيا

24 - معتز أحمد إبراهيم

فشلت مساعي الحكومة العراقية في احتواء ميليشيات الحشد الشعبي، فيما باتت أنقرة مصممة على مدّ عملية "غصن الزيتون" شرقاً.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، كشفت تقارير عن عملية استدراج أفارقة لتجنيدهم ضمن صفوف داعش في ليبيا، فيما تتنافس كل من موسكو ودمشق على من يكون الطرف المنتصر في الغوطة الشرقية.

انفلات الميليشيات بالموصل
وصفت مصادر أمنية لصحيفة "العرب" سياسات ميليشيات الحشد الشعبي "بالمنفلتة"، الأمر الذي بات يؤثر على الحياة في مدينة الموصل تحديداً.

وقالت المصادر إن "هذه الميليشيات تتصرف بشكل سلبي وبصورة تعكس فشل سياسة احتوائها وإخضاعها لسلطة الحكومة رغم إعلان مصادر رسمية دخول هذه الميليشيات كجزء من القوات المسلّحة العراقية".

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني عراقي قوله إن "قوات الحشد متهمة بالاستيلاء على منازل سكان نازحين من مدينة الموصل واتخاذها مقرات لها".

وأوضح المصدر أن ما تقوم به هذه الميليشيات يكرّس اليأس من تطويق تلك القوّة الكبيرة ذات الخلفيات الطائفية والولاءات المشتتة بين زعامات دينية وسياسية، وقال إن "سياسات هذه الميليشيات تزداد تغوّلاً بفعل مشاركتها في الحرب على داعش، وما اكتسبته من خبرات قتالية وقدرات مالية وتسليحية، فضلاً عن هالة التقدير التي أصبحت تحظى بها داخل شرائح مجتمعية معينة".

أنقرة مصممة على مدّ "غصن الزيتون" 
أبدت تركيا تصميماً على توسيع عملية "غصن الزيتون" إلى مناطق أخرى خاضعة لسيطرة الأكراد حتى الحدود العراقية.

ورصدت صحيفة "الحياة" تصريحات عدد من كبار المسؤولين الأتراك، مشيرة إلى تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أخيراً بتوسيع العملية التركية إلى مناطق أخرى خاضعة لسيطرة الأكراد حتى الحدود العراقية، غداة إخراج فصائل موالية لأنقرة القوات الكردية من عفرين.

وقالت مصادر للصحيفة إن "اللافت في كلمة أردوغان إشارته إلى المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب، وقوله إن هذه العملية ستتواصل لحين القضاء تماماً على الممرّ الذي يشمل منبج وعين العرب وتل أبيض ورأس العين والقامشلي".

أفارقة في داعش
تابعت صحيفة "الشروق" الجزائرية تفاصيل فتح محكمة الجنايات بالدار البيضاء ملف شبكة لتجنيد المقاتلين وتهريب الشباب الأفارقة، وقالت إن "تجنيد هؤلاء المقاتلين يتم لضمهم إلى معاقل التنظيمات الإرهابية في ليبيا".

وأضافت الصحيفة أن "المعلومات الأولية تشير إلى وقوع عشرات الشبان، من مختلف الجنسيات الأفريقية الراغبين في الهجرة نحو أوروبا عبر الجزائر، ضحية هذه الشبكة واستدراجهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل أفرادها للزج بهم داخل الحروب الطاحنة في المنطقة".

وأشارت إلى أن التحقيقات المنجزة أسفرت عن توقيف 3 رعايا مغربيين في مايو(أيار) 2016 بولاية ورقلة، كانوا بصدد الالتحاق بمعاقل داعش في ليبيا، وبعد إخضاعهم للتحقيق الأمني، كشفوا عن خطة العصابة لترحيلهم من بلدهم، بعد تغيير وجهتهم التي كانت نحو القارة العجوز عبر مطار الجزائر الدولي، ثم المرور براً نحو الجنوب وصولاً إلى الحدود الليبية.

وكشفت الصحيفة أن هذا يتم مقابل حصول هذا الوسيط على مبالغ مالية تراوحت بين 2000 و3000 يورو، وتم تهريب الكثير من الأفارقة بهذه الطريقة أخيراً.

موسكو ودمشق تتنافسان
رصدت صحيفة "الشرق الأوسط" ما أسمته بظهور تنافس بين دمشق وموسكو حول تبني انتصار غوطة دمشق بعد سيطرة النظام على 80% منها وإجلاء 73 ألف مدني.

وأشارت الصحيفة إلى تسريب مصادر موالية لدمشق قائمة تضم أسماء نحو 545 عسكرياً تابعاً للنظام، بينهم أسماء 35 عسكرياً روسياً قتلوا في معارك الغوطة منذ بدء الهجوم في 18 الشهر الماضي.

وقالت إن "البارز أيضاً هو نشر صفحة قاعدة حميميم على (فيس بوك) بياناً قالت فيه إن القوات الروسية وفرت دعماً جوياً وبرياً خلال المعارك التي تم تحقيق النصر فيها خلال فترة وجيزة وقدم العسكريون أرواحهم"، الأمر الذي يعكس تنافساً روسياً سورياً في هذا الصدد.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس بشار الأسد تحدث إلى عناصر في "الحرس الجمهوري" ولم يلتق قوات العميد سهيل الحسن الملقب بـ"النمر" الذي يحظى بدعم روسي خاص، الأمر الذي يطرح تساؤلات واضحة بشأن هذه القضية.