تعبيرية
تعبيرية
الثلاثاء 20 مارس 2018 / 14:20

5 نصائح لتبقى سعيداً على الدوام

24- إعداد: سامي حسين

يصادف اليوم 20 مارس (آذار) اليوم العالمي للسعادة، والذي يهدف إلى إلهام الأفراد بمشاركة لحظات السعادة مع الآخرين، وخلق عالم أكثر سعادة للجميع.

وفيما يلي، مجموعة من النصائح التي يقدمها الخبراء، لتبقى سعيداً على الدوام، بحسب موقع ذا مالايا ميل أونلاين:

1- الإنفاق بحكمة
أظهرت دراسات مختلفة، أن الإنفاق على شراء بعض الحاجات المادية الشخصية، ليس أفضل وسيلة لتحقيق السعادة، كما وجدت دراسة نشرت عام 2017، أن شراء المزيد من الوقت لنفسك، من خلال توظيف بعض الأشخاص لأداء بعض المهام بدلاً منك، يجلب المزيد من الشعور بالرضا والسعادة، بغض النظر عن مستوى الدخل.

2- التفاعل الاجتماعي
كشفت البيانات الصادرة عن مؤسسة المملكة المتحدة الخيرية "أيج يو كي" أن التفاعل الاجتماعي، أفضل وسيلة لتكون أكثر سعادة مع التقدم في العمر، ومن خلال مسح شمل أكثر من 15 ألف شخص، ممن تجاوزوا الستين من العمر، وجد الباحثون، أن المشاركة في الانشطة الاجتماعية، مثل الذهاب إلى السينما، أو الانضمام إلى نادٍ رياضي، كانت واحدة من أفضل الطرق فعالية لتعزيز مشاعر السعادة والرفاهية.

3- استمر بالحركة
وجدت دراسة نشرت في المملكة المتحدة العام الماضي، أنه حتى مع الحد الأدنى من التمارين الرياضية، يمكن أن تعزز الشعور بالسعادة، وبينت الدراسة التي شملت 10 آلاف شخص، أن ممارسة الرياضة حتى الخفيفة منها كالمشي، تساعد على تحسين المزاج والرفاهية العاطفية.

4- الذهاب في عطلة
يمكن للسفر وقضاء عطلة ممتعة خارج البلاد، أن يمنحك السعادة أكثر من الحصول على وظيفة جديدة، أو حتى من الخطوبة والزفاف، وفقاً لدراسة استقصائية عالمية أجريت عام 2016 على نحو 17 ألف شخص، وبينت الدراسة التي أجراها موقع بوكينغ للسفر، أن التخطيط لرحلة يمكن أن يعزز مشاعر السعادة.

5- الابتعاد قدر الإمكان عن الهاتف
بحثت العديد من الدراسات، في تأثير الهواتف الذكية على سعادة ورفاية البشر، ووجدت دراسة نشرت في وقت سابق من هذا العام، أن الشباب الذين يمضون وقتاً طويلاً على هواتفهم الذكية، أكثر عرضة للإبلاغ عن كونهم غير راضين عن حياتهم، بالمقارنة مع الأشخاص الذين يمارسون نشاطات أخرى، مثل قضاء وقت مع الأصدقاء، أو ممارسة التمارين الرياضية، كما وجدت دراسة دنماركية، أن التخلي عن الفيس بوك لمدة أسبوع، يؤدي إلى زيادة مشاعر السعادة والرضا عن الحياة.