تعبيرية
تعبيرية
الثلاثاء 20 مارس 2018 / 14:51

9 صفات مشتركة بين السعداء في العالم

24- إعداد: سامي حسين

اكتسب علم السعادة مزيدًا من الاهتمام في السنوات الأخيرة، وبدأ الباحثون في إنتاج تقارير حول السعادة في جميع أنحاء العالم، وازدهر علم النفس الإيجابي، الذي يركز على ما يجعل الأفراد والمجتمعات تزدهر، وارتفعت شعبيته بشكل كبير.

ويعتقد الباحثون أن ما يقرب من 40% من سعادتنا تقع حت سيطرتنا الخاصة، ويتم تحديد الباقي من قبل الوراثة والعوامل الخارجية، وهذا يعني أن هناك الكثير مما يمكننا القيام به للتحكم في سعادتنا.

وفيما يلي، مجموعة من الصفات المشتركة والسلوكيات، التي تجمع بين الأشخاص السعداء في العالم، بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر الأمريكية:

1- العلاقات أمر هام للغاية، حيث وجدت دراسة تتبعت المئات من الرجال على مدى 70 عاماً، أن الأكثر سعادة والأفضل صحة بينهم، هم الذين أقاموا علاقات قوية مع أشخاص شكلوا مصدر دعم لهم.



2- الوقت أهم من المال، حيث تشير العديد من الدراسات، إلى أن الأشخاص الأكثر سعادة، يفضلون امتلاك الوقت أكثر من المال، خاصة وأن التعامل مع الحياة من هذا المنظور، يجعلهم أكثر رضا وقناعة.



3- الحصول على دخل ثابت، يكفي لتأمين حياة كريمة، وتشير دراسة أمريكية سابقة، إلى أن الحد الأدنى للراتب المطلوب للشعور بالرضا والسعادة، يبلغ حوالي 75 ألف دولار في السنة.



4- التوقف لبعض الوقت عن العمل، والانتباه إلى التفاصيل البسيطة في الحياة، مثل شروق الشمس أو مراقبة الأزهار والفراشات، فهذا الأمر يجعلك تشعر بالراحة والسعادة.



5- الأعمال التطوعية ومساعدة الآخرين وسيلة أخرى تحقق من خلالها السعادة، حيث تشير الدراسات، إلى أن الأشخاص الذين ينخرطون في مثل هذه الأعمال، أكثر سعادة من غيرهم.



6- ربطت العديد من الدراسات بين مستوى النشاط البدني من جهة، وبين الشعور بالسعادة من جهة أخرى، لذلك ينصح بممارسة الرياضة بشكل يومي.



7- المتعة والترفيه أهم من شراء الحاجيات الكمالية لتحقيق السعادة، حيث يقول الباحثون، إن إنفاق الأموال على شراء أشياء، تساعدك على خوض مغامرات وتجارب جديدة، مثل أدوات الغوص أو تسلق الجبال، يجعلك تشعر بالسعادة أكثر من اقتناء الأشياء باهظة الثمن.



8- لا بد من وقت لآخر، من الابتعاد عن صخب الحياة ومشاغل العمل، وممارسة تمارين التأمل، التي تمنحك الشعور بالسكينة والراحة.



9- وأخيراً، لا بد من قضاء أوقات ممتعة مع الأصدقاء المقربين، وخاصة أولئك الذين يتمتعون بروح مرحة وإيجابية.