الثلاثاء 20 مارس 2018 / 15:54

دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي تعلن محمود درويش شخصية العام 2018

أعلنت الموسوعة الشعرية في دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي بمناسبة اليوم العالمي للشعر، وتحت شعار "محمود درويش: شاعر الأرض والإنسان"، عن تخصيص 2018 عام الاحتفاء بالشاعر الكبير محمود درويش، حيث يصادف هذا العام الذكرى العاشرة لغياب شاعر الوطن والإنسانية، وسوف تنظم سلسلة من الفعاليات الثقافية تمتد على مدار العام.

وتبدأ الفعاليات بأمسية ثقافية يتم تنظيمها في بيت العود تسعى إلى تسليط الضوء على تجربة محمود درويش الشعرية ومكانته الهامة في خريطة الشعر العربي والعالمي، تدير الندوة الإعلامية علا الشيخ، ويتحدث فيها الشاعر يوسف أبواللوز، والشاعر علي العامري، ويتخللها عزف على العود وقراءات شعرية يقدمها الفنان الإماراتي ياسر النيادي، ويحضرها عدد كبير من الأدباء والإعلاميين وعشاق محمود درويش.

وقال المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، عبدالله ماجد آل علي: "رغم مرور عشر سنوات على غيابه، لا يزال محمود درويش حاضراً وراسخاً في وجدان العالم العربي، إذ مثّل ظاهرة شعرية متميزة ومتفردة في مسيرة الشعر العربي المعاصر، وخلّف لنا إرثاً لا يتجاوزه الزمان أو المكان، فأشعاره التي يحفظها الصغير والكبير عبرت أصدق تعبير عن هموم الإنسان العربي وآلامه، وعمقت في وجدانه عشق الأرض والوطن، لقد جدد في الشعر بأسلوب خاص تفرد فيه وانطلق به إلى آفاق عالمية، مسجلاً حضوراً كبيراً للثقافة العربية في المحافل العالمية".

وأضاف: "تحتفي الموسوعة الشعرية في دار الكتب كل عام بشخصية أدبية تركت بصمتها في عالم الشعر والأدب، وإن تخصيص العام 2018 للاحتفاء بالشاعر الكبير محمود درويش هو رسالة وفاء لروح الشاعر الكبير، وتأكيداً على دور الموسوعة الشعرية في تخليد ذكرى الشعراء العرب المؤثرين وتسليط الضوء على تجاربهم الشعرية التي كان لها عظيم الأثر في إثراء الثقافة العربية ونقلها إلى العالمية".

الجدير بالذكر أن الموسوعة الشعرية تعد واحدة من أهم المشاريع الثقافية في دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة-أبو ظبي، لكونها أضخم مشروع مفتوح لاستقصاء الشعر العربي منذ ما يزيد على 20 عاماً. وتوفر الموسوعة بوابة إلكترونية تفاعلية ورافداً متكاملاً للمعرفة والأدب يتميز بمواده وأقسامه المصممة بأسلوب علمي يوفر مرونة كبيرة في التصفح والتنقل بين أبوابها المختلفة. وتتيح للقراء إمكانية الوصول السهل والسريع إلى باقة واسعة من القصائد الشعرية، والاستماع إليها بتقنيات مختلفة، إلى جانب توفير مساحة أرشيفية، وقنوات لتدوين انطباعاتهم وآرائهم.

وتقدم الموسوعة حالياً دواوين مختارة لنخبة الشعراء العرب قديماً وحديثاً ومن جميع العصور ، وتحرص على توفير قنوات مفتوحة لمشاركة أساتذة الأدب العربي بمقترحاتهم وآرائهم في تطوير خدمات الموسوعة وإثراء موادها. وتضم حالياً ( 18-3-2018) نحو مليوني بيت ضمن 146,00 قصيدة في 3630 ديواناً، يضاف إلى ذلك ركن المكتبة التراثية والمعاجم اللغوية، هذا وتحوي الموسوعة الشعرية على أربع نوافذ يتم تحديثها بشكل مستمر وهي ( نافذة على التراث، مقال الشهر، قصيدة اليوم، وشاعر اليوم).

كما تتضمن زاوية "النشر الصوتي" التي تضم أمسيات نادرة استضافها "المجمع الثقافي" لمجموعة من كبار شعراء العرب ومنهم، عمر أبوريشة ونزار قباني ومحمد مهدي الجواهري، وهارون رشيد وعبد الله البردّوني وعبد الرحمن الأبنودي وعبد الوهاب البياتي وسليمان عيسى ومحمود درويش وسعاد الصباح ومحمد علي شمس الدين ومحمد أحمد السويدي.