جانب من مشروع كايرو فيستيفال سيتي للفطيم في مصر (أرشيف)
جانب من مشروع كايرو فيستيفال سيتي للفطيم في مصر (أرشيف)
الثلاثاء 20 مارس 2018 / 17:58

مصر: مجموعة الفطيم تستثمر 30 مليار جنيه في مشروع عقاري حتى 2023

قال العضو المنتدب لشركة الفطيم العقارية المصرية أشرف عز الدين عبد الفتاح اليوم الثلاثاء إن شركته ستستثمر نحو 30 مليار جنيه (‭‭‭‭1.71‬‬‬‬ مليار دولار) في مشروع "كايرو فستيفال سيتي" حتى 2023.

يأتي ذلك مقارنة مع تقديرات سابقة للشركة بأن تتراوح التكلفة الاستثمارية للمشروع العقاري العملاق بين 15 و17 مليار جنيه.

وقال عبد الفتاح خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة إن ثلث الاستثمارات سيأتي عبر قروض والباقي ستموله الشركة ذاتياً، مضيفاً أن نسبة تنفيذ المشروع ككل بلغت 60% وأن الشركة أنفقت فيه 12 مليار جنيه حتى الآن.

وأشار إلى أن الجزء السكني من المشروع مقام على مساحة 1.133 مليون متر مربع، ومن المقرر الانتهاء من الجزء الفندقي هذا العام بتكلفة استثمارية قدرها أربعة مليارات جنيه.

ورداً على أسئلة لرويترز، قال عبد الفتاح إن مبيعات الشركة المتوقعة لهذا العام تبلغ 4.5 مليار جنيه مقارنة مع 2.9 مليار جنيه في العام الماضي.

وأضاف أن استثمارات شركته هذا العام ستبلغ 2.5 مليار جنيه مقابل 1.8 مليار العام الماضي.

وبدأت كانت الشركة العمل في مشروع كايرو فستيفال سيتي الواقع في التجمع الخامس بشمال شرق القاهرة عام 2008.

ويقام المشروع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع ويضم مركزاً تجارياً ومنطقة إدارية وفنادق ومدارس ومنشآت طبية ووحدات سكنية.

كما أشار إلى أن الشركة تعتزم طرح أربعة مشاريع هذا العام تنقسم إلى مشروعين سكنيين وآخرين إداريين في كايرو فستيفال سيتي بـ 7.5 مليار جنيه ومبيعات متوقعة  بـ15 مليار جنيه، مضيفاً أن المشاريع الأربعة ستنتهي وستسلم خلال ثلاث سنوات.

وأردف قائلاً إن الشركة ستبدأ بناء فندق خمس نجوم بطاقة 270 غرفة و50 شقة فندقية على أن ينتهي خلال 2023.

أضاف أن الشركة ستضيف 27 ألف متر مربع لمساحة مركز التسوق بمشروع كايرو فستيفال سيتي لتصل مساحته إلى 222 ألف متر مربع وأن التوسعات ستبدأ في عام 2019 على أن تنتهي في عام 2023 بتكلفة تزيد عن مليار جنيه.

وعزا التوسع إلى "زيادة الطلب" مضيفاً أن نسبة إشغال المتاجر في مركز التسوق بلغت 95%.

يضم مركز التسوق بالمشروع أول فرع في مصر لسلسلة متاجر إيكيا السويدية المتخصصة في الأثاث وذلك على مساحة 32 ألف متر مربع، ومتجراً لكارفور على مساحة 11 ألف متر مربع تقريباً ومجمعاً لقاعات العرض السينمائي ومناطق ترفيهية ومجموعة من المحلات التجارية.

كان مسؤول في الشركة قال في سبتمبر (أيلول) الماضي إنها وقعت اتفاقاً لاقتراض 1.25 مليار جنيه مع أربعة بنوك في مصر لتمويل جزء من المرحلة الثانية من مشروع كايرو فستيفال سيتي.