الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد جمعة الكيت (أرشيف)
الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد جمعة الكيت (أرشيف)
الثلاثاء 20 مارس 2018 / 19:23

جمعة الكيت: الإمارات تسعى لإعفائها من الرسوم الأمريكية على واردات الألومنيوم

أكد الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد، جمعة الكيت، اليوم الثلاثاء، أن الإمارات طلبت من واشنطن إعفاءها من الرسوم الجديدة على واردات الولايات المتحدة الأمريكية من الصلب والألومنيوم، وتعتقد أن لديها مبررات قوية للحصول على رد إيجابي.

وأوضح جمعة الكيت، أن "مسؤولين تحدثوا مع أعضاء في الإدارة الأمريكية بهذا الشأن".

وقال: "هناك حوار مفتوح مع الحكومة الأمريكية ونعتقد أن لدينا مبررات قوية للإعفاء"، لافتاً إلى أن "الطلب في السوق الأمريكية مرتفع على الألومنيوم عالي الجودة".

وأضاف: ""نريد أن نوضح أن صادراتنا تنافس بعدالة في السوق، وتتسق مع اتفاقيات التجارة العالمية فيما يتعلق بحرية التجارة".

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس مجلس الأعمال الأمريكي الإماراتي، داني سيبرايت، أن "الإمارات ربما يكون لديها مجالاً للتفاوض حول الرسوم الجمركية نظراً لأهمية الألومنيوم الذي تنتجه لتصنيع الطائرات في الولايات المتحدة".

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يمضي قدماً في فرض رسوم جمركية بـ 25% على الواردات من الصلب، و10% على واردات الألومنيوم، لكنه استثنى كندا والمكسيك وعرض إعفاء حلفاء آخرين.

وتستثمر الإمارات مليارات الدولارات في الصناعة والسياحة والبنية التحتية لتنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على إيرادات النفط، كما أن "الإمارات العالمية للألمنيوم" هي ثالث أكبر منتج في العالم للألمنيوم الأولي، خارج الصين.